الوكالة الفرنسية للتنمية تدعم في مصر مشاريع ببليوني يورو


آخر تحديث: January 21, 2019, 11:00 am


أحوال البلاد

 

كشف نائب الرئيس التنفيذي لـ"الوكالة الفرنسية للتنمية" فيليب بودون أن الوكالة ساهمت بدعم مشاريع في مصر بقيمة بليوني يورو. ومن أبرز تلك المشاريع الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة، وتمويل المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر، وتوصيل الغاز الطبيعي إلى المنازل، ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة في قطاع الزراعة، وفقا لبيان لوزارة الاستثمار المصرية.


وأضاف خلال لقائه وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية سحر نصر في إطار زيارتها باريس للمشاركة في مؤتمر الاستثمار الخاص من أجل التنمية المستدامة الذي تنظمه منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، أن المشاريع تضمنت أيضاً تحسين خدمات مياه الشرب والصرف الصحي، وإنشاء محطة خلايا فوتوفولتية بقدرة 26 ميغاوات في أسوان، والمساهمة في إنشاء محطة رياح خليج السويس، ومشروع دعم الرعاية الصحية الأولية. وأكد حرص الوكالة على دعم البرنامج الاقتصادي لمصر خلال المرحلة المقبلة، في ظل ثقة فرنسا في الاقتصاد المصري والإصلاحات الاقتصادية والتشريعية.

إلى ذلك، تخطط شركة السويس للزيت "سوكو" ضخ استثمارات بـ398 مليون دولار خلال العامين 2019 و2020. وقال رئيس شركة السويس للزيت عادل فهمي إن شركته تخطط لضخ استثمارات بقيمة 192 مليون دولار خلال العام المالي الجاري، وبقيمة 206 ملايين دولار خلال العام المالي المقبل. وأوضح أن إنتاج الشركة من الزيت الخام والغاز حالياً يبلغ نحو 23.5 ألف برميل مكافئ يومياً من الزيت الخام والغاز من 4 حقول في خليج السويس ومنطقة الدلتا البرية، وتشمل حقول دسوق ورأس بدران وخليج الزيت ورأس فنار.

وأضاف أن شركته تعمل على تنفيذ برنامج لرفع إجمالي إنتاج الحقول الأربعة إلى 38 ألف برميل مكافئ يومياً، من خلال حفر آبار جديدة وإصلاح عدد من الآبار، إلى جانب تحديث البنية التحتية وتسهيلات الإنتاج.

وكالات