البعض ثقافتهم غريبة


آخر تحديث: January 17, 2019, 10:58 pm


أحوال البلاد
بقلم: عايده سالم

 

البعض ثقافتهم غريبة ..بقلم: عايده سالمهل أصبحت اللغة في خلل ؟ أم أصابها داء الشلل ؟؟

فاللغة تحتَضر في تصنيفها ما بين اللغة العربية ولغة الإنترنت .... كثيرٌ من المصطلحات فقدناها وكثير من الكلمات اقتحمت قاموس اللغة وأخرى لا معنى لها وأخيره لا بفقهها إلا فئةً معينة من المجتمع .
فأثناء تواجدي في إحدى الجامعات الخاصة بالطلاب العرب كان علي الانتظار مع مجموعة من الطلاب والطالبات ... جلس بجواري شاب يضع من العطر ما يكفي ليحجب به الهواء عن القاعة بأكملها ، أخرج من جيبه هاتفه النقال وأخذ يستعرض به قليلاً قبل أن يطلب الرقم المراد ...... قرر أي رقم سيطلب اتصل بشخص يبدو أنه صديق له استرخى على المقعد بشكل يوحي أنه مستعدٌ الان لأن يدخل بقيلولةٍ قصيرة !..... أخيراً بدأ الحديث
( الو ... كيفك يا مان ؟ مبارح شفت الشباب بدهم يسهروا عندك الليلة ........ مين ؟ لا ما تعزمه هاد واحد هبور إنساك منو ..... أنا المره الماضيه كنسلتو ... لا أنا بالجامعة هسا بدي أنزل مواد ..... السنه مبينه مليانه شقف ..... رح نقلبها دندره ) 

أخيراً جاء دورة أنهى مكالمته الهاتفية ولحق مسرعاً بدوره !
بقيت بمكاني لوقت طويل أفكر بحديث ذاك الشاب بأي لغةً كان يتحدث !؟ وما معنى تلك الكلمات ؟؟؟؟ فهل أصبح يقال للرجل يا (مان ) ؟ وما معنى (هبور ) ؟وماذا يعني بكلمة (كنسلتو ) ؟ ومن يعني (بالشقف ) ؟ وما معنى (دندره ) ؟؟؟؟؟ 

بت أتساءل أهؤلاء ه رجال الغد ؟!! وما هذه اللغة أهي لغة المقاهي ؟ أم لغة الإنترنت ؟ أم ماذا !!! هل أصبح شبابنا بعيد عن القراءة ؟ وهل التواصل عبر الإنترنت هو السبب ؟ وهل صحيح ما يقال ( أن أمة إقرأ باتت لا تقرأ ) !!