وزير النفط الإيراني: بلادي لن تمتثل للعقوبات الأمريكية «غير الشرعية»


آخر تحديث: January 12, 2019, 3:15 pm


أحوال البلاد

 

 رويترز: قال بيجن زنغنه وزير النفط الإيراني أمس الخميس إن العقوبات الأمريكية المفروضة على بلاده «غير شرعية» وإن طهران لن تمتثل لها. وقال زنغنه خلال مؤتمر صحافي مشترك في بغداد مع وزير النفط العراقي ثامر الغضبان «نعتقد أننا ينبغي ألا نمتثل للعقوبات غير الشرعية على إيران».
وأضاف أن إيران لن تناقش حجم صادراتها من النفط أو وجهتها بينما ترزح تحت نير العقوبات الأمريكية. وقال زنغنه «ناقشنا اليوم سبل تحسين التعاون مع العراق على عدة أصعدة خاصة المتعلقة بالنفط».
وقال الغضبان إن المناقشات تطرقت لملفات في مجال الطاقة لكنه أضاف أن العراق لم يتوصل بعد إلى اتفاق مع إيران لتطوير حقول النفط المشتركة بين البلدين. وقال إن تراجع أسعار النفط العالمية توقف وأنه يتوقع تحسنها تدريجيا. وكانت منظمة البلدان المصدرة للبترول، التي تضم إيران والعراق، وحلفاؤها بقيادة روسيا قد اتفقوا في السابع من ديسمبر/ كانون الأول على تقليص الإنتاج أكثر من المتوقع رغم ضغوط من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لخفض أسعار النفط. وظل اتفاق أوبك في مهب الريح بفعل بواعث القلق من أن لا تحصل إيران، التي تناقصت صادراتها من الخام بفعل العقوبات الأمريكية، على استثناء ومن ثم تعرقل الاتفاق. وقال الغضبان إن أي قرار في ما يتعلق بتخفيضات أوبك في المستقبل سيتوقف على مراقبة تطورات السعر.