الكويت وبوليفيا تطلبان عقد اجتماع لمجلس الأمن حول غزة


آخر تحديث: November 13, 2018, 8:53 pm


أحوال البلاد

طلبت الكويت وبوليفيا، عقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن الدولي لبحث تصعيد العنف في قطاع غزة.

وجاء طلب الكويت، التي تمثل الدول العربية في المجلس، و بوليفيا بعقد الاجتماع المغلق في وقت لاحق، الثلاثاء، بحسب دبلوماسيين.

وفي وقت سابق، أعلنت الفصائل الفلسطينية في القطاع وبينها حماس وقفا لإطلاق النار مع إسرائيل بوساطة مصرية.

وأُستشهد 7 فلسطينيين في غارات إسرائيلية على قطاع غزة في اليومين الماضيين ردا على إطلاق صواريخ على أراضي إسرائيل في أسوأ تصعيد بين الجانبين منذ عام 2014.

وبدأ التصعيد الأخير، الأحد، مع عملية خاصة للقوات الإسرائيلية داخل القطاع أعقبها اشتباك مع مقاتلين لحماس.

والثلاثاء، طلب وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، رياض المالكي، من بعثة دولة فلسطين لدى الأمم المتحدة عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي، لمناقشة الاعتداءات العسكرية الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة.

كما كلف المالكي، بعثة فلسطين لدى جامعة الدول العربية التقدم بطلب عقد اجتماع طارئ على مستوى المندوبين الدائمين لبحث تطورات الاعتداء العسكري الإسرائيلي على قطاع غزة ومؤسساته وبناه التحتية، المستمر منذ يومين، والذي أودى بحياة العديد من الفلسطينيين وأسقط جرحى.

وإلى ذلك، وجّه المالكي، بعثة دولة فلسطين لدى مملكة هولندا التحرك فورا لدى المحكمة الجنائية الدولية لتقديم شكوى عاجلة ضد الاعتداءات الإسرائيلية العسكرية بحق قطاع غزة، خاصة أن المحكمة ما زالت تدرس هذا الملف المتعلق بالاعتداءات الإسرائيلية على القطاع والحروب التي قامت بها دولة الاحتلال بحق القطاع المحاصر.

وحث وزير الخارجية الفلسطيني، سفير دولة فلسطين لدى مجلس حقوق الإنسان على التحرك لدى المجلس لبحث أفضل الخطوات الواجب اتخاذها هناك لإدانة ما تقوم به إسرائيل في استهداف المدنيين والمباني السكنية في القطاع المحاصر