لجنة برلمانية إسرائيلية توبخ ليبرمان لنعته حنين زعبي بـ "المخربة"


آخر تحديث: October 17, 2018, 4:19 pm


أحوال البلاد

وبخت لجنة برلمانية إسرائيلية، اليوم الأربعاء، وزير الدفاع أفيغدور ليبرمان، بعد أن كان نعت العضو العربية في الكنيست حنين زعبي بأنها "مخربة".

وقال المكتب البرلماني للكنيست في تصريح مكتوب حصلت الأناضول على نسخة منه، إن "لجنة الأخلاقيات برئاسة عضو الكنيست من (شاس) يتسحاق فاكنين، أصدرت توبيخا ضد وزير الدفاع أفيغدور ليبرمان بعد شكوى قدمتها عضو الكنيست من القائمة المشتركة حنين زعبي إثر نعتها بأنها إرهابية".

وأضاف أنه في شهر يونيو / حزيران الماضي، نشر ليبرمان تغريدة عبر حسابه على "تويتر" كتب فيها: "الإرهابية حنين زعبي موجودة في الكنيست وتشجع الإرهاب ضد جنود الجيش الإسرائيلي ومواطني دولة إسرائيل".

وأشار المكتب الإعلامي في الكنيست إلى أن زعبي قالت في شكواها، إن الوزير ليبرمان نعتها بمصطلح "إرهابية" في سياق "المشاحنات السياسية"، واعتبرت أن ذلك "يشكل تحريضا ضد أعضاء الكنيست العرب بشكل عام، وضدها على وجه الخصوص".

واعتبرت لجنة الأخلاقيات في قرارها أن استخدام مصطلح "إرهابي" مع مسؤول منتخب، "يشكل خرقا للأخلاق خاصة عندما يتم استخدامه من قبل وزير بالحكومة".

وقالت لجنة الأخلاقيات: "بالنظر إلى حقيقة أن ليبرمان لم يتراجع عن التعليق المذكور في الشكوى، قررت لجنة الأخلاقيات توجيه توبيخ له".

ويضم الكنيست 13 عضوا من "القائمة العربية المشتركة".

وكثيرا ما يوجه ليبرمان الانتقادات إلى النواب العرب، ويدعو لطردهم من الكنيست لدفاعهم عن الفلسطينيين تحت الاحتلال الإسرائيلي