مركزيّة حيفا تقلّص فترة تمديد اعتقال رجا اغبارية


آخر تحديث: September 14, 2018, 2:08 pm


أحوال البلاد

 

قلّصت المحكمة المركزيّة في حيفا، فترة تمديد اعتقال رجا اغباريّة من يوم الإثنين الى الأحد بمعنى تمديد اعتقاله لأربعة ايّام بدلا من خمسة أيّام. 
يأتي ذلك بعد انتهاء جلسة الاستئناف المنعقدة في اروقة المحكمة المركزيّة بحيفا، بعد الطعن بقرار محكمة الصلح في الخضيرة الذي ينصّ على تمديد اعتقال رجا اغباريّة لمدّة خمسة أيّام. 
ومثّل المعتقل امام هيئة المحكمة، المحامون حسن جبارين، ربيع اغباريّة وأحمد خليفة. 
وحضر جلسة المحكمة، عدد من الشخصيّات القياديّة وأبناء حركة " أبناء البلد". 
وتقدّم مركز عدالة الحقوقي لحقوق الأقليّة العربيّة في اسرائيل، أمس الأربعاء بإستئناف للمحكمة المركزيّة. 
وقالت الشرطة في بيان لها، ان اغباريّة مشتبه به بالتحريض على العنف والتضامن مع منظّمات إرهابيّة. 
يشار بأنّ إعتقال القيادي رجا اغباريّة لاقى شجب واسع واستنكار شديد من قبل اللجنة الشعبية في ام الفحم ولجنة المتابعة العليا لشؤون الجماهير العربيّة في البلاد. 
عدالة تؤكد عدم وجود أساس قانوني لتمديد الاعتقال 
كانت الشرطة اعتقلت اغبارية صباح أمس، وحققت معه لمدة 7 ساعات متواصلة بتهمة النشر التحريضي والتماهي مع الإرهاب على موقع فيسبوك، وسألته عن منشورات تم نشرها قبل نحو سنة، لتنقله بعدها إلى معتقل سيء الظروف، بحسب ما أفاد رجا اغبارية، وتم عرضه على المحكمة ظهر اليوم. 
وتولى المحامي ربيع اغبارية من مركز عدالة والمحامي أحمد خليفة الدفاع عن اغبارية، وجاء في الادعاء أمام المحكمة أن طلب تمديد الاعتقال غير مبرر قانونيًا، وأنه لا يمكن تمديد اعتقاله على ذمة التحقيق، لأن الشرطة اعترفت بنفسها أنها استنفذت كامل الأسئلة خلال التحقيق المطول في اليوم السابق، ومن الناحية الأخرى، احتمال إعاقة التحقيق أو تشكيل خطر أمني غير وارد في هذه الحالة. واعتبر أن المسألة تقع ضمن حرية التعبير السياسي التي لا تعطي مصداقية لإبقائه معتقلًا، خاصة بعد استنفاذ التحقيق المطول في هذا الشأن. 
وبعد عرض النيابة مواد تندرج تحت بند "مواد سرية" على المحكمة، قررت الأخيرة تمديد الاعتقال لمدة 5 أيام، تحت ادعاء أن منشورات اغبارية قد تشكل أساسًا قانونيًا لاتهامات ضده بشكل يتيح اعتقاله في هذه المرحلة لاستكمال التحقيق، وأيضًا لا يمكن الاكتفاء باعتقال بشروط بديلة في هذا النوع من القضايا وعلى ضوء المواد السرية، قررت تمديد الاعتقال لمدة 5 أيام.