معهد المخطوطات العربية يعقد المنتدى التراثي الثاني للعام 2018 في مقره بالقاهرة


آخر تحديث: August 10, 2018, 8:59 am


أحوال البلاد
بقلم: منال ياسين

القاهرة/ أحوال البلاد- منال ياسين- عقد معهد المخطوطات العربية، التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "ألكسو"؛ مساء الأربعاء، 8 أغسطس، المنتدى التراثي الثاني للعام 2018، تحت عنوان "فؤاد سزكين.. من علم التراث إلى تراث العلم"، بحضور كوكبة من الشخصيات الدينية والمهتمين.

وأكد مدير المعهد الدكتور فيصل الحفيان، أن المنتدى يأتي في إطار الدور التوعوي والتنويري والتثقيفي الذي يعكف المركز على تقديمه، منوهاً إلى أن منتدى هذا العام جاء للاحتفاء بالعالم الجليل الراحل في 30 يونيو من العام الحالي، الدكتور فؤاد سزكين، وهو عالم تركي أحد أهم الرموز التي خدمت تاريخ العلم العربي والإسلامي.

هذا وناقش المنتدى ثلاث محاور رئيسية تمثلت في إسهامات وإنجازات سزكين في خدمة التراث العربي الإسلامي، والذي تحدث حوله أستاذ التاريخ الإسلامي ومدير مركز تحقيق النصوص بجامعة الأزهر الدكتور أيمن فؤاد سيد.

كما ناقش المحور الثاني موضوع مصادر البخاري حين يطلب الحق لذاته، وتحدث حوله أستاذ الحديث بكلية أصول الدين، الدكتور أحمد معبد عبد الكريم، فيما ناقش المحور الثالث موضوع صورة العلم العربي قبل وبعد، وتحدث حوله الأستاذ المتفرغ بعلوم القاهرة وعضو مجمع اللغة العربية، الدكتور أحمد فؤاد باشا.

جدير بالذكر أن الدكتور فؤاد سزكين باحث تركي/ ألماني، تخصص في التراث العلمي العربي والإسلامي، كان المدير الفخري لمعهد دراسات التاريخ والعلوم الإسلامية والعربية فيجامعة غوتة في فرانكفورت، والذي كان أحد مؤسسيه، وتعتبر أهم آثاره تاريخ التراث العربي الإسلامي باللغة الألمانية، الذي بدأ بجمع مواده سنة 1366 ه ،المُوافقة لِسنة1947 م، صدرت أولى مجلدات هذا المُؤلَّف سنة 1967 م،  وهو يُعد أوسع مُؤلَّف يتناول تاريخ البشر. وقبل وفاة سزكين كان مُنكبًا على كتابة المُجلَّد الثامن عشر من مُؤلَّفه سالف الذِكر.