فشل في حماية «تاج محلّ»


آخر تحديث: July 12, 2018, 11:12 pm


أحوال البلاد

 

انتقدت محكمة عليا في الهند الحكومة ما سمته «الفشل» في حماية مبنى ضريح «تاج محلّ». وأشارت إلى أن الحكومة الفيديرالية وحكومة الولاية أظهرتا «تراخياً» في اتخاذ خطوات تفضي إلى التصدي للحال المتردية التي تواجه المعلم الشهير، وفقاً لموقع (بي بي سي).


وجاء تعليق المحكمة رداً على التماس استشهد بمخاوف من أثر التلوث في المبنى التاريخي الذي يعود إلى القرن السابع عشر. ويعد تاج محلّ واحداً من أكثر معالم الجذب السياحي في العالم، إذ يزوره يومياً 70 ألف شخص.

وكانت المحكمة حكمت في أيار (مايو) الماضي بتكليف الحكومة الاستعانة بمساعدة أجنبية لمعالجة «التغير المقلق لألوان» المعلم. وأعلنت وقتها إن الضريح الشهير، المبني من الرخام الأبيض ومواد أخرى، تحول لونه إلى الأصفر وهو يتحول إلى البني والأخضر.


ويقال إن التلوث وأعمال البناء والحشرات من الأسباب التي أدت إلى ذلك. وأفادت الحكومة الهندية بأن لجنة خاصة شكِّلت لاقتراح إجراءات لحماية المَعلم من التلوث.

وأغلقت السلطات آلاف المصانع قرب المعلم، غير أن نشطاء قالوا إن الرخام الأبيض ما زال يفقد بريقه. كما يساهم مجرى صرف في نهر يامونا الذي يجري قرب تاج محلّ، في جذب الحشرات التي تضع فضلاتها على جدرانه وتلطخ مظهره.