الكرملين: واشنطن تضغط على أوروبا لبيعها الغاز الأمريكي


آخر تحديث: July 12, 2018, 6:45 pm


أحوال البلاد

اتهمت روسيا، الولايات المتحدة الأمريكية بممارسة الضغط على أوروبا من أجل بيع غازها المسال إلى أوروبا، وذلك ردا على تصريح دونالد ترامب الذي قال فيه إن "ألمانيا رهينة لروسيا في مجال الطاقة".

 

وقال الناطق باسم الكرملين ديميتري بيسكوف في تصريح للصحفيين اليوم الخميس في العاصمة الروسية موسكو، إن بلاده تساهم منذ فترة طويلة في تأمين الطاقة لأوروبا.

 

وأضاف "لا يوجد مصدر للطاقة أكثر موثوقية من الغاز الطبيعي المنقول عبر خطوط الأنابيب".

 

وردا على انتقادات وجهت إلى ألمانيا بأنها ستكون رهينة بشكل أكبر لروسيا بسبب خط أنابيب السيل الشمالي الثاني لنقل الغاز الروسي، أجاب بيسكوف "لا أتفق مع هذا الكلام، لأن خطوط الأنابيب لا تجعل بلدا تابعا لبلد يصدر الغاز الطبيعي، وإنما تربط البلدين ببعضها بعضا بشكل مشترك، وتضمن المصالح المشتركة في مختلف المجالات".

 

وأشار إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأمريكي دونالد ترامب سيلتقيان في هلسنكي في 16 تموز/ يوليو الجاري، موضحا "أن اللقاء سيعقد في فترة تشهد علاقاتنا تعقيدا، وأعتقد أن مثل هذه التصريحات ستعقد اللقاء أكثر".

 

وأمس الأربعاء، وجه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انتقادات حادة لألمانيا ووصفها بأنها "رهينة" لروسيا.

 

وقال إن "ألمانيا تثري موسكو، وتدفع مليارات الدولارات لها مقابل إمدادات الطاقة، وعلينا أن ندفع من أجل حمايتها في مواجهة روسيا.. هذا ليس عدلا".