الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية يعقد ندوة حول دور المرأة الفلسطينية في مسيرات العودة في غزة


آخر تحديث: July 12, 2018, 5:59 pm


أحوال البلاد
بقلم: منال ياسين

القاهرة/ أحوال البلاد- منال ياسين- عقد الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية في القاهرة، مساء السبت، 7 يوليو، ندوة بعنوان "دور المرأة الفلسطينية في مسيرات العودة في غزة الحبيبة"، استضافت خلالها الدكتورة سميرة ستوم، جامعة القدس المفتوحة فرع غزة.

وأكدت رئيس الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية عبلة الدجاني على أن المرأة الفلسطينية اضطلعت بدور بارز خلال المراحل التي مرت بها القضية الفلسطينية، فكانت جنباً إلى جنب مع الرجل دفاعاً عن الوطن.

وقالت الدكتورة سميرة ستوم، القادمة من غزة: "مسيرات العودة عمل نضالي مجتمعي شعبي، كانت ولازالت عمل بدافع ةطني اشتركت به كل الأحزاب والفصائل، كل إنسان وطني حر، حيث تشكلت في البداية خلال لجنة تنسيقية من الاحزاب السياسية إضافة لمؤسسات المجتمع المدني، بالإضافة لقطاعات شعبية."

ونوهت إلى أن المرأة شاركت منذ اليوم الأول لانطلاق مسيرات العودة خلال إحياء يوم الأرض، والذي جرى في 30 آذار من العام الجاري، حيث استمر الغضب الشعبي الفلسطيني كل جمعة حتى اللحظة.

وحول دور المرأة الفلسطينية خلال مسيرات العودة، قالت: "هناك تجمع نسوي في كافة المناطق، لتحث النساء على المشاركة، فكان أن انطلقت الشرارة في يوم الأرض."

وأشارت ستوم إلى أن يوم الأرض جاء بعد مصادرة الأراضي الفلسطينية عام 1948، من الجليل الأعلى وعرابة وسخنين،حيث كان للمراة الفلسطينية دور بارز في تلك الفترة، ففي عام 1976، قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي بتجريف الأراضي فيما قامت المرأة الفلسطينية بالتصدي لها.

وأوضحت أن المرأة الفلسطينة شاركت منذ اليوم الأول، وقدمت العديد من الجريحات والشهيدات، كانت منهم الشهيدة المسعفة رزان النجار، والتي كانت تقدم خدمة إنسانية من خلال إسعاف المصابين خلال مسيرات العودة.