بلدية سخنين تقرر جباية ضريبة الارنونا على مباني الحاضنات!!هل الخطوة القادمة..المدارس؟؟


آخر تحديث: July 11, 2018, 6:55 pm


أحوال البلاد

 

في خطوة غير مسبوقة، اعلن قسم جباية الارنونا في بلدية سخنين عن نيته فرض ضريبة ارنونا على مباني الحضانات (تحت سن 3 سنوات). وهذه هي المرة الاولى التي يتم من خلالها فرض هذه الضريبة منذ افتتاح الحضانات، (حسب اقوال الحاضنات).

هل تم فرض هذه الضريبة في السنين السابقة؟؟ لا يوجد جواب محدد!!
وفي حديث لمراسلنا مع مدير الارنونا في بلدية سخنين سامر طربية قال:" ان هذا القرار جاء وفق تعليمات المستشار القضائي لبلدية سخنين، وفق القانون الذي يمنح كل حاضنة لديها 5 اطفال فسيتم اعفاءها على 24 متر مربع، والتي لديها 10 اطفال سيتم اعفائها من 48 متر مربع، وهذا ليس للسنة الاولى التي يتم فرض ضريبة الارنونا على مباني الحاضنات انما ايضاً في العام الماضي تم ذلك، هنالك جمعيات لحاضنات التي تستوعب عدد كبير من الاطفال يتم اعفائها بنسبة كبيرة من ضريبة الارنونا ، اذا نجحوا بالحصول على تصديق من وزارة الداخلية، لذلك أي حضانة بامكانها تقديم طعن لوزارة الداخلية، في حال انها فُرض عليها دفع مبلغ اكثر مما يطلبه القانون، ونحن بدورنا في بلدية سخنين سوف نبحث الامر ولن نتجاوز القانون ".".
وفي تعقيب للمستشار القضائي لبلدية سخنين المحامي شادي غنطوس لموقع بكرا قال:" بعد ان توجه اليّ قسم الجباية في بلدية سخنين لفحص امكانية فرض رسوم ضريبة الارنونا على مباني الحاضنات، أعلمتهم بنص القانون الواضح، بانه يتوجب اعفاء على 24 متر مربع للحاضنة التي لديها 5 اطفال ، واعفاء 48 متر مربع للحاضنة التي لديها 10 اطفال، ليس لديّ علم ان كانوا في الماضي تم جباية الرسوم، ولكنني اعلمتهم بنص القانون الواضح".
وفي حديثنا مع ممثلة لجنة الحاضنات في سخنين هيام غنايم قالت:" هذه هي المرة الاولى التي يتم فرض رسوم ضريبة الارنونا على مبنى الحاضنة، في الماضي لم ندفع مقابل هذا، لاننا نستعمل المبنى فقط من اجل حضانة الاطفال، مع اعلامنا بهذا القرار المفاجئ، قمت بالاتصال مع منظمة العاملين التي اخبرتني، بانه يتوجب اعفائنا من دفع ضريبة الارنونا، وانا بانتظار مستند رسمي من المنظمة يثبت ذلك".

اسئلة بدون اجوبة
والسؤال الذي يسأل هل هذا هو انجاز كبير لقسم الارنونا في بلدية سخنين؟ وهل ستكون الخطوة القادمة فرض رسوم ضريبة الارنونا على المدارس والمؤسسات التعليمية؟ وخاصة بان الحاضنات في سخنين يعملون بشكل مستقل ولا يتمتعون باي مخصصات بعد خروجهم الى سن التفاعد من اية جهة، وهل قسم الارنونا في بلدية سخنين بحلته الجديدة، يسعى لزيادة نسبة دفع ضريبة الارنونا، ويريد ان يستهل مشواره على هذه الطبقة؟؟ اسئلة لم نجد لها اجوبة مع ادارة قسم جباية الارنونا في بلدية سخنين، وهل من سبق وتهرب على مدار سنوات مندفع ضربة الارنونا هل سيتم مقاضاته والزامه بدفع المبلغ المتأخر عليه؟؟ هذا ما سنعرفه في الايام القادمة!!.