الأردن: الكشف عن ملامح تشكيل حكومة الرزاز..5 نساء ووجوه تدخل للمرة الأولى


آخر تحديث: June 13, 2018, 7:35 pm


أحوال البلاد

 بدأت قائمة وزراء حكومة الدكتور عمر الرزاز تتكشف و تنحصر الأسماء بين عدد محدد من الشخصيات المتوقع أن تتسلم حقائب وزارية في الحكومة الجديدة بعد الإطاحة بحكومة الملقي.

وبرزت أسماء جديدة، بينما وردت معلومات بأن الرزاز لن يستقر على الطاقم المطبخي السياسي والاقتصادي، بينما يواصل البحث عن شخصيتين سياسيتين على الاقل في طاقمه تتكفلان بإدارة علاقة الحكومة مع البرلمان أولا ومحور الحوار السياسي ثانيا .

وبحسب توقعات دخلت جهود الرزاز المرحلة الأخيرة، بينما يتوقع أن يؤدي التشكيل الحكومي الجديد اليمين الدستورية أمام الملك عبدالله الثاني في غضون الـ48 ساعة المقبلة، وقبل حلول عيد الفطر المبارك.

ويرجح ان يحتفظ 3 وزراء من حكومة الملقي بالحقائب التي يشغلونها في الحكومة الجديدة، بينما يرتفع التمثيل النسائي الى 5 وزيرات.

ويبحث الرزاز في تشكيل حكومته عن وزراء مؤهلين يؤدون وظائفهم بشكل يتماشى مع رؤية وتطلعات الحكومة الجديدة. ويتكتم الرزاز عن تشكيلته الحكومية، خصوصا وأنه لم يبلغ أي من الذين التقى بهم وشاورهم حول تشكيل الحكومة بقراره النهائي حول أي منصب. ولكن هذا لم يمنع العديد من وسائل الاعلام من التكهن حول تشكيل الحكومة الجديدة.

ومن بين الأسماء المطروحة لتستمر في وزاراتها من حكومة الملقي: أيمن الصفدي، سمير مبيضين، سمير مراد، محمود الشياب، إضافة إلى عبد الناصر أبو البصل.

وبحسب ما نشره موقع "سرايا" الأردني، فإن القائمة غير الرسمية لمجلس الوزراء ستكون على النحو التالي:

1- لينا عناب وزيرة السياحة

2- سمير مبيضين وزير الداخلية

3- د. أيمن الصفدي وزير الخارجية

4- جمانة غنيمات وزيرة الاعلام

5- طارق حموري وزير الصناعة والتجارة

6- ثابت النابلسي وزير الشباب

7- مثنى الغرايبة وزير الاتصالات

8- ماريا قعوار وزيرة المالية

9- عبد الناصر أبو البصل وزير الأوقاف

10- إبراهيم سيف وزير التخطيط

11- مبارك ابو يامين وزير الشؤون البرلمانية

12- الكابتن عامر عميش وزير النقل