جامعة عين شمس تمنح الباحث الفلسطيني شادي حميد درجة الدكتوراه في المناهج وطرق تدريس الجغرافيا


آخر تحديث: April 12, 2018, 12:18 pm


أحوال البلاد

القاهرة/ أحوال البلاد- منال ياسين- منحت كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، قسـم المنـاهـج وطـرق التـدريـس بجامعة عين شمس، مساء الثلاثاء،  10 أبريل، الباحث الفلسطيني شادي عبد الحافظ حميد، دراجة دكتوراه الفلسفة في التربية، تخصص مناهج وطرق تدريس الجغرافيا، مع التوصية بتبادل الرسالة مع وزارة التربية والتعليم، وذلك عن رسالته التي قدمها بعنوان "برنامج مقترح قائم على التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية بعض عادات العقل في الجغرافيا لدى طالبات الصف الحادي عشر".
وتكونت لجنة الحكم والمناقشة من؛ أ.د فكري حسن ريان، أستـاذ المناهـج وطرق التدريس، كلية البنات - جامعـة عيـن شمـس "مشرفاً"، و أ.م.د إيمان محمد عبد الوارث، أستـاذ المناهـج وطرق التدريس المساعد، كلية البنات – جامعـة عيـن شمـس"مشرفاً"، و أ.م.د دعاء محمد درويش، أستـاذ المناهـج وطرق التدريس المساعد، كلية البنات – جامعـة عيـن شمـس "مشرفاً"، و أ. د. فارعة حسن محمد،  أستـاذ المناهـج وطرق التدريس، كلية التربية – جامعـة عيـن شمـس "مناقشاً"، و أ. د. محمد عبد المقصود، أستـاذ المناهـج وطرق التدريس، كلية التربية – جامعـة الاسكندرية "مناقشاً.
وتوصل الباحث لمجموعة من النتائج أبرزها، أن البرنامج المقترح حقق تأثيراً كبير جداً في تنمية عادات التفكير الإبداعي، وتنمية عادات التفكير الناقد لدى طالبات مجموعة البحث، كما حقق فاعلية مرتفعة في تنمية عادات التنظيم الذاتي لدى طالبات مجموعة البحث.
وقدم الباحث عدداً من التوصيات، أجلها ضرورة إعادة النظر في الاستراتيجيات التدريسية المتبعة مع طالبات المرحلة الثانوية بهدف تنمية عادات العقل لديهن في ضوء الإجراءات والخطوات المتبعة في التعلم المستند إلى الدماغ.
هذا وأوصى بضرورة عقد دورات تدريبية لمعلمي الجغرافيا لتعريفهم بالنظريات الحديثة في تدريس الجغرافيا مثل التعلم المستند إلى الدماغ وتدريبهم على كيفية توظيف مبادئه في تدريس الجغرافيا بهدف تنمية العادات العقلية في الجغرافيا لدى طلابهم.