بالصور.. القنصلية العامة لدولة فلسطين باللإسكندرية تحيي الذكرى الـ42 ليوم الأرض


آخر تحديث: April 3, 2018, 2:13 am


أحوال البلاد

 

القاهرة / أحوال البلاد- منال ياسين-  أحيت القنصلية العامة لدولة فلسطين باللإسكندرية، مساء السبت 31 مارس، الذكرى الـ42 ليوم الأرض، في قاعة المؤتمرات الكبرى بمكتبة الإسكندرية، على هامش معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب، تحت شعار (الأرض تجمعنا.. وفلسطين توحدنا.. والقدس عاصمتنا)، بحضور كوكبة من الشخصيات الدبلوماسية والوطنية الفلسطينية والمصرية، وحشد من أبناء الجالية الفلسطينية في مصر.

وقال قنصل عام فلسطين بالإسكندرية، السفير حسام الدباس: "في الثلاثين من آذار من كل عام تحيي جماهير شعبنا الفلسطيني بمختلف أطيافه السياسية والفكرية والأيديولوجية في الداخل والشتات ذكرى يوم الأرض تخليداً لذكرى الشهداء الأبرار الذين جادوا بدمائهم  رووا التراب الفلسطيني دفاعاً عن الأرض والوطن والهوية والبقاء، محطمين بذلك حاجز الخوف والعجز، ومؤكدين لمشاريع الاستيطان والعنصرية بأننا هنا راسخون كالصبار والسنديان والزيتون، صامدون كالجبال، باقون في حيفا ويافا واللد والناصرة وجنين والقدس عاصمتنا الأبدية."

وأكد أن ما جرى بالأمس من استهداف لجماهير الشعب الفلسطيني في قطاع غزة الذين خرجوا في مسيرة سلمية لإحياء ذكرى يوم الأرض، وسقوط 17 شهيداً وأكثر من 1200 جريح، لهو مجزرة لا يجب السكوت عليها.

وأردف: "إن قرار الرئيس ترامب الجائر لن يغير من واقع مدينة القدس ولن يعطي أي شرعية لإسرائيل كونها مدينة فلسطينية عربية إسلامية مسيحية عاصمة فلسطين الأبدية، بصمودنا وإيماننا بحقوقنا ووحدة الموقف مع أشقائنا الدول والشعوب العربية."  

من جانبه قال محافظ الإسكندرية معالي الوزير محمد سلطان: "إننا اليوم هنا مع إخواننا في فلسطين لتأييد القضية الفلسطينية، إن مصر طالما أيدت ومازالت تؤيد ثورة الشعب الفلسطيني الشقيق، هذا الشعب الأبي الذي يكافح من أجل أرضه وكرامته."

وتابع: "إننا اليوم نرسم تحية تقدير واحترام وإجلال إلى جميع شهدائنا وشهداء فلسطين الأبرار الذين ضحوا بدمائهم وأرواحهم فداءاً للوطن والكرامة، تحيا مصر.. تحيا فلسطين.. تحيا القدس عاصمة فلسطين."   

هذا وأحيت الفنانة الفلسطينة دلال أبو آمنة الحفل بمجموعة من الأغاني الوطنية الثورية الفلسطينة، فأشعلت قلوب الحاضرين الذين صدحت أصواتهم بـ (فلسطين حرة – القدس عربية).

وعبرت أبو آمنة عن عمق سعادتها بالمشاركة في مثل هذا الإحتفال الوطني وبهذا القدر من الحب المصري لفلسطين، كما وجهت التحية لغزة وأهلها الصامدون أمام الحصار والأزمات الخانقة، فيما وجهت التحية لروح الفنانة الفلسطينية التي رحلت مؤخراً بعد صراع مع المرض الفنانة ريم بنا.

كما عزفت فرقة التذوق للموسيقى العربية بقيادة المايسترو محمود أبو زيد ألحان الثورة الفلسطينية، فيما غنى الكورال الخاص بالفرقة أغاني الثورة الفلسطينية؛ عالرباعية عالرباعية رافعين الراس فلسطينيا، يا دنيا علي اشهدي، والعديد من الأغاني الوطنية الفلسطينية.

جدير بالذكر أن يوم الأرض هو يوم يحييه الفلسطينيون في 30 آذار من كل عام، وتعود أحداثه لآذار 1976، بعد أن قامت السلطات الإسرائيلية بمصادرة آلاف الدّونمات من الأراضي ذات الملكيّة الخاصّة أو المشاع في نطاق حدود مناطق ذات أغلبيّة سكانيّة فلسطينيّة، وقد عم إضراب عام ومسيرات من الجليل إلى النقب واندلعت مواجهات أسفرت عن سقوط ستة فلسطينيين وأُصيب واعتقل المئات. 

 


إصابة مزارع(25 عامًا) برصاص الاحتلال بالقدم شرق مخيم المغازي وسط قطاع غزة