وعلى حماس دفعها من أموال الجباية.. النجار: لن ندفع أجور عمال النظافة في مشافي "غزة" لأنها أزمة مفتعلة


آخر تحديث: February 14, 2018, 6:22 pm


أحوال البلاد

قال الناطق باسم وزارة الصحة في رام الله أسامة النجار، إن وزارته غير ملزمة بدفع أجور عمال النظافة في مشافي قطاع غزة، مضيفاً: "أنه يتعين على حركة حماس دفع تلك الأجور من أموال الجباية".

وأكد النجار خلال تصريح إذاعي له اليوم الأربعاء، على أن وزارة الصحة لن تدفع أية أموال لشركات النظافة، مشيراً إلى أن الصحة برام الله تورد الأدوية لمشافي قطاع غزة ومن ثم يتم بيعها، وفقاً لحديثه

وتابع: "لو تم إنهاء هذه الأزمة فإنه سيتم افتعال أزمات أخرى"، داعياً حركة حماس إلى دفع أجور شركات النظافة من أموال الجباية بغزة، ووقف افتعال الأزمات.

فيما تؤكد وزارة الصحة بغزة، على أن أزمة النظافة في مستشفيات قطاع غزة الحكومية دخلت يومها الرابع على التوالي، دون حلول تلوح في الأفق من قِبل الحكومة أو وزارة الصحة، وسط تحذيرات بتعرض حياة المرضى للخطر والموت المحقق في حال استمرار المكرهة الصحة.

وحذر الناطق باسم وزارة الصحة د. أشرف القدرة  صباح اليوم الأربعاء، من انتكاسات صحية كبيرة قد تطرأ على مرضى السرطان وامراض الدم جراء انعدام النظافة في المستشفيات مع عدم توفر علاجات المناعة.

وقال القدرة “إن الطواقم الطبية لا تستطيع تقديم الخدمات الصحية في المستشفيات والمراكز الصحية في قطاع غزة جراء تراكم القاذورات وعدم توفر بيئة آمنة لتقدم الخدمات الصحية للمرضى”.

وأضاف: "أن توقف عمل شركات النظافة يشكل تهديدا مباشرا على صحة المرضى والصحة العامة في 13 مستشفى و51 مركزا للرعاية الأولية و 22 مرفقا آخرا في وزارة الصحة من خلال 13 شركة".