هذه الأطعمة تسبب عسر الهضم.. لا تكثروا منها

هذه الأطعمة تسبب عسر الهضم.. لا تكثروا منها


آخر تحديث: February 13, 2018, 12:56 pm


أحوال البلاد

بعض الأطعمة تشعرنا بانزعاج عند تناولها فمعدتنا لا تحسن هضمها كما يجب، لأنها ممكن أن تحتوي بعض العناصر والمكوّنات الطبيعية التي تجعلها تسبب الإحساس بالحريق أو الإنتقاخ أو حتى ممكن أن تؤدي إلى الإصابة بالتهابات المعدة، خاصة إذا كنا أصلاً نعاني من مشاكل في القولون أو نوع من الحساسية على الطعام. إليكم لائحة بعدد من الأطعمة التي يمكن أن تحتوي مكوّنات مؤذية للمعدة.

الفركتوز

الذي يتواجد بنسبة عالية في بعض أنواع الفاكهة مثل التفاح والمانغا والبطيخ، الخضار مثل الهليون، وأنواع غذائية أخرى كالعسل على سبيل المثال. والجدير بالذكر أن الفركتوز يكون أكثر للمعدة إذا كان الشخص يعاني من مشاكل القولون العصبي، كما يمكن لهذه المادة أن تؤدي إلى مشاكل في الكبد.

الأطعمة الغنية بالنشويات

إن النسبة العالية من النشويات بإمكانها أن تؤثر على بكتيريا المعدة التي تساعد على الهضم، وتسبب الإلتهابات في المعدة والجهاز الهضمي. ويتم تصنيف الأطعمة الغنية بالنشويات على أساس كمية النشويات الموجودة فيها بالنسبة إلى وزنها. مثلاً: حبة البطاطس التي تزن 170غ، يعتبرها الكثيرون غنية بالنشويات ولكن هي في الحقيقة تحتوي 23% من النشويات من وزنها، بينما قطعة صغيرة من كعكة الأرز تزن 9غ فقط، ولكنها نسبة النشويات تصل فيها إلى 80% من وزنها الصافي.

والنشويات نجدها في الخبز والباستا والأرز الأبيض، الحبوب وغيرها، ولكن ذلك لا يعني أننا يجب أن نتخلى عن النشويات في نظامنا الغذائي، بل أن نستهلكها باعتدال.

الدهون غير الصحية

الدهون المؤذية للمعدة هي الدهون المتحوّلة trans fats، الدهون المشبعة saturated fats والأوميغا 6. هذه الأنواع من الدهون ممكن أن تسبب الإلتهابات في المعدة كما أنها قابلة للتجمع في الجسم وزيادة الوزن بشكل سريع. وهي موجودة بكثرة في اللحوم المعلبة، منتجات الحليب الكاملة الدسم، زيت الصويا، زيت بذور العنب وزيت الذرة، ولكن يجب الأخذ بعين الإعتبار أن هذه الزيوت تتمتع أيضاً بعدد من الفوائد الصحية واستهلاكها بالكمية المعتدلة والطريقة الصحيحة مفيد للجسم.

اللحوم المعالجة صناعياً

اللحوم المعالجة صناعياً غنية جداً بالدهون المشبعة والسعرات الحرارية، كما أنها لا تحتوي على ألياف طبيعية، ما يجعلها صعبة الهضم، تبقى لوقت طويل في الأمعاء قبل أن يتخلص منها الجسم.

الفروكتان fructan

إن المعدة لا تقدر أن تهضم الـ fructan وهو نوع من الألياف الطبيعية الموجودة في بعض الأنواع الغذائية مثل البصل والثوم، وذلك يؤدي إلى حصول الغازات والانتفاخ في المعدة. والفروكتان موجود أيضاً في عدد من الخضروات مثل الخرشوف والفلفل الرومي، وفي بعض أنواع الحبوب مثل الفاصولياء وحبوب الصويا.

التوابل

بعض التوابل مع أنها تمنح الأطعمة النكهة المميزة، من شأنها أيضاً أن تسبب التهاباً في المعدة إذا تم الإفراط في استهلاكها، ونذكر بشكل خاص الفلفل الأسود والفلفل الحار والزنجبيل، ذلك إضافة إلى الصلصة الحارة والخردل اللذين يعتبران من الأطعمة التي تسبب تهيّجاً في بطانة المعدة.