قراءة في صحف الأحد العالمية 2018-02-11

قراءة في صحف الأحد العالمية 2018-02-11


آخر تحديث: February 11, 2018, 1:26 pm


أحوال البلاد
بقلم: صحف دولية

تناولت الصحف البريطانية الصادرة اليوم الأحد، عددا من القضايا الدولية والمحلية من بينها التطورات في سوريا وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

 

نشرت صحيفة الأوبزرفر مقالاً ليسايمون تيسدال بعنوان: الإخفاق الملحمي في عصرنا: كيف خذل الغرب سوريا

 يستهل تيسدال مقاله قائلا إنه كان صباحا مشمسا في صباح يوم 31 أغسطس 2013 عندما خرج الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما إلى حديقة البيت الأبيض. وكان آخر ما تفكر فيه الولايات المتحدة آنذاك كان حربا في بلد بعيد في الشرق الأوسط.

ولكن أوباما كان في مأزق آنذاك، فقد كان على وشك أن يعلن قرارا يعتبر لحظة حاسمة في رئاسته. وقد كانت تلك هي اللحظة التي حولت الحرب الأهلية في سوريا إلى إخفاق ملحمي للغرب.

ويقول تيسدال إنه قبل ذلك بعام كان أوباما قد تعهد بأن استخدام الرئيس السوري بشار الأسد للأسلحة الكيميائية يمثل "خطا أحمر" يمثل تخطي النظام السوري له مسوغا للولايات المتحدة بأن تتدخل عسكريا مباشرا في سوريا. وقبل ذلك بعشرة أيام كان النظام السوري قد شن هجوما كيماويا في الغوطة، بالقرب من دمشق. وأدى استخدام غاز السارين إلى مقتل حوالي ألف شخص، من بينهم مئات الأطفال.

ولكن أوباما تراجع عن فراره في اللحظة الأخيرة، حسبما ترى الصحيفة، حيث أعلن أن الولايات المتحدة لن تهاجم نظام الأسد.

وتقول الصحيفة إن تجاهل أوباما لخطه الأحمر كانت له تبعات وخيمة، حيث ترجمته موسكو وطهران ودمشق وغيرها من العواصم العربية من أن الولايات المتحدة، التي تعلمت من درس العراق، قررت الانسحاب من دورها ك "شرطي العالم. وتضيف أن تردد أوباما منح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فرصة لبناء نفوذ روسيا في الشرق الأوسط واستعادة مكانة روسيا دوليا.

وتضيف الصحيفة أن الدول الغربية قررت الوقوف على الهامش مما يجري في سوريا، وقصرت نفسها عى عمليات مكافحة الإرهاب وإلى دعوات لا جدوى منها لاستعادة السلام.

وترى الصحيفة أن القرار الذي اتخذته الولايات المتحدة عام 2013 أدى إلى كارثة استراتيجية ما زالات تبعاته مستمر إلى الآن، وهي السبب الرئيسي في استمرار الحرب في سوريا حتى يومنا هذا.

 

ونشرت صحيفة الإندبندنت في نسختها الإلكترونية، مقالاً لجو واتس المحرر السياسي يقول فيه إن استطلاعا للرأي كشف أن أغلبية البريطانيين يشعرون أنهم لا يعلمون شيئا عما تريد الحكومة البريطانية التوصل إليه فيما يتعلق بمفاوضات الخروج من الاتحاد الأورروبي

بشير استطلاع الرأي الحصري الذي أجرته شركة بي إم جي لصالح الإندبندنت إلى أن ثلاثة أرباع البريطانيين لا علم لديهم بما تريده رئيسة الوزراء تريزا ماي بشكل عام، ولكن بشكل خاص فيما يتعلق بالقضايا الحيوية مثل التجارة والهجرة.

كما كشف الاستطلاع أيضا شعور البريطانيين بالبلبلة إزاء الحدود مع أيرلندا الشمالية، حيث يرى 80 في المائة من البريطانيين أنها قضية لم تحسم و"تفتقر إلى الوضوح".

وتختتم الصحيفة المقال قائلة إنه في الأسبوع الماضي أخفقت الحقائب الوزارية الرئيسية في حكومة ماي في التوصل إلى اتفاق بشأن كيفية التعامل مع المفاوضات الخاصة بالاتفاق النهائي للخروج من الاتحاد الأوروبي.

 

ونشرت صحيفة صنداي تلغراف مقالاً لجيمس تينكومب بعنوان: مليارديرات البيتكوين تهوي ثروتهم مع الانخفاض الكبير في سعر العملة الإلكترونية

تقول الصحيفة إنه في الأسبوع الماضي نشرت مجلة فوربس، التي تنشر قائمة سنوية لأثرى أثرياء العالم، قائمة جديدة تضم أثرى أثرياء من العملة الإلكترونية (البيتكوين).

وتقول الصحيفة إنه يأتي على صدارة القائمة كريس لارسن، أحد مؤسسي عملة ريبل الإلكترونية، الذي تبلغ ثروته 8 مليارات دولار.

ومن بين من تضمهم القائمة جاو تشانغبينغ، مؤسس إحدى كبرى شركات التعامل في العملات الإلكترونية. وتضم القائمة أيضا الأخوين التوأم كاميرون وتايلور وينكلفوس، اللذين استثمرا الملايين في البيتكوين بعد مقاضة مارك زوكربرج، مؤسس فيسبوك، بعد مزاعم أنه استولى على فكرتهما لتأسيس فيسبوك.

 

من الصحف الأمريكية:

قامت مجلة “ناشونال انترست” الأمريكية والتي تصدر عن مركز نيكسون، بإجراء مقارنة مثيرة بين أفضل مقاتلتين جويتين في الوقت الحالي بحسب تصنيفها، المقارنة ضمت مقاتلة “سو-35” الروسية و مقاتلة “الشبح” الأمريكية

المجلة التي قامت بإجراء المقارنة بين مقاتلة “سو-35” من الجيل الرابع و بين مقاتلة “الشبح” الأمريكية، أكدت بأن المقاتلة الروسية لاتقل شأنا عن المقاتلات الأمريكية و التي تنتمي للجيل الخامس، مخصة بالذكر مقاتلتي “F-22” و “F-35” الأمريكيتين.

المقارنة أظهرت تفوق المقاتلة الروسية في حال المواجهة مع المقاتلة الأمريكية على مسافة قصيرة أو بعيدة و يعود ذلك لسرعة المقاتلة الروسية الكبيرة وقدرتها العالية على المناورة، كما وتستطيع المقاتلة الروسية كشف المقاتلة الأمريكية وذلك لوجود نظام رادار عالي التقنية وللنظام التقني العالي الموجود على المقاتلة.

وبحسب المحللين القائمين على الدراسة فإن المقاتلة الروسية تتميز بتطور أنظمة البحث الموجودة فيها والتي تعتمد على الأشعة تحت الحمراء.

ومن جهة أخرى أكدت المجلة على تفوق المقاتلة الأمريكية في القوة النارية التي تتميز بها في حال المواجهة.

يذكر بأن “سو-35” دخلت في الخدمة عام 2014، وتم تسليح الجيش الروسي بـ68 مقاتلة من هذا الجيل، بينما تم اعتماد مقاتلة “F-35” في الجيش الأمريكي عام 2015.

 

وقالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، في تقرير على موقعها الإلكتروني، أن الجيش التركي فقد تفوّقه في الجو على المنطقة الحدودية هذا الأسبوع بعد أن حظرت القوات الروسية الدخول للمجال الجوي، حسب دبلوماسي غربي ومتمردين سوريين مدعومين من الأتراك

أوضحت الصحيفة أن المتمردين السوريين، المسلحين بأسلحة خفيفة ويخوضون معظم القتال في الهجوم التركي، وجدوا أن التقدم صوب جنوب الحدود التركية أصبح أمرًا صعبًا.

وأشارت إلى أن تركيا تعاني خسائر جمة على الأرض وفي الجو، حيث أُسقطت طائرة تركية في عفرين ولقي قائداها مصرعهما، الإثنين، بينما قتل 17 جنديًا آخرين خلال الهجوم، بجانب الخسائر المتصاعدة أيضًا في صفوف المعارضة السورية المدعومة من أنقرة.

وقالت الصحيفة إن المقاتلين المدعومين من الأكراد يصفون جبال عفرين بأنها تخترقها الأنفاق، ما يعطي للقوات الكردية أفضلية في الاستطلاع والمفاجأة.

ونقلت عن أسامة عقاري، المتحدث باسم جماعة "المنتصر بالله" المدعومة من تركيا، أن تلك الأنفاق "سميكة وقوية وتجثم عميقا داخل الجبال.. يتعين علينا التقدم بحرص حتى نتمكن من تصفية كل واحد منها".

ومن ناحية أخرى، قال كينو جبريل، متحدثاً باسم قوات مدعومة من أمريكا معظمها من الأكراد السوريين، إن الهجوم التركي لم يتقدم بشكل كبير بعد الحدود التركية، موضحًا أنهم استولوا فقط على 15 أو 17 قرية مباشرة كلها على الحدود التركية، لذلك لا يمكن اعتباره نصرًا لتركيا، حتى إذا كانت الأخيرة تعتبره كذلك.