وزارة الاقتصاد: تشغيل الماسح الضوئي على جانبي"معبر الكرامة"


آخر تحديث: January 30, 2018, 7:24 pm


أحوال البلاد

أعلنت وزارة الاقتصاد الوطني الفلسطيني، اليوم الثلاثاء، عن تشغيل الماسح الضوئي لفحص الحاويات المحملة بالبضائع والسلع، والذي جرى تركيبه مؤخرا على جانبي معبر الكرامة الفلسطيني.

 

ويعتبر معبر أو جسر الكرامة، المعروف أيضا بمنفذ "اللنبي" أو جسر الملك حسين، منفذا حدوديا حيويا بين الضفة الغربية بالأراضي الفلسطينية، والضفة الشرقية بالأردن، ويخضع لتشديدات أمنية من قبل سلطات الاحتلال.

 

وأوضح بيان صادر عن الوزارة، أن تزويد المعبر بهذا الماسح، سيُمكِّن من إدخال 20 شاحنة يوميا، بحمولات تزن نحو 40 طناً، مقارنة عما كان متبعا سابقا بدخول 7 شاحنات فقط.

 

وقالت وزيرة الاقتصاد عبير عودة، إن هذه الخطوة ستنعكس إيجاباً على الصادرات الفلسطينية وتعزز التبادل التجاري مع الجانب الأردني من جهة ودول العالم من جهة أخرى، مشيرة إلى المساعي الفلسطينية للتخفيف من التبعية لاقتصاد الاحتلال الإسرائيلي.

 

وأضافت عودة، أن العمل بالآلية الجديدة، سيوفر على مصدري ومستوردي السلع الكثير من الجهد و التكاليف، فضلا عن تسهيل الحركة التجارية، مما يساهم بتطوير مختلف القطاعات الاقتصادية في فلسطين.

 

وسابقاً، صرّحت عودة، أن الوضع في غزة "كارثي"، داعية جميع فئات الشعب الفلسطيني لدعم جهود الحكومة للنهوض بالاقتصاد الفلسطيني.

 

وأشار تقرير صادر عن البنك الدولي، إلى أن إزالة القيود الخارجية على الاقتصاد الفلسطيني هي العامل الأكثر أهمية في تحسن هذا الوضع المتدني، حتى في غياب اتفاق سلام إسرائيلي فلسطيني.