بالصور: احتجاج لمعلمي "العقود اليومية" بـ"أونروا" في غزة للمطالبة بالتثبيت


آخر تحديث: January 14, 2018, 3:01 pm


أحوال البلاد

نظّم معلمو العقود اليومية في مدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" اليوم الأحد، وقفة احتجاجية بمدينة غزة للمطالبة بتثبيتهم أسوةً بغيرهم من المعلمين.

واحتشد العشرات من معلمي العقود أمام مقر "أونروا" الرئيس بمدينة غزة، ورفعوا لافتات تطالب بتثبيتهم، والحصول على حقوقهم المشروعة كما كفلها القانون.

 

 

وقال المعلم أيمن الخطيب في كلمة ممثلة عن معلمي العقود اليومية: "نحن أصحاب قائمة التوظيف لعام 2017-2018 كافحنا طيلة أعوام سابقة من أجل أن نحيا حياة كريمة، ونحصل على حقنا في الوظيفة؛ ولكن للأسف الشديد بدأ العام الدراسي ونحن على بند اليومي؛ بل إن بعضنا لم يعمل أبدًا".

وأضاف الخطيب "نظرنا للمجريات بصبر وروية شديدين، ولكن بعد هذا التحجيم والمماطلة؛ نفد صبرنا.. فبعد فصل كامل لم ينظروا إلى ملفنا البتة؛ الأمر الذي اضطرنا أن نحتج سلمياً، ونطالب فيه حقا بالتثبيت بالعقود الدائمة".

يشار إلى أنه في مطلع فبراير من العام الماضي أعلنت دائرة التعليم بالأونروا عن حاجتها لمعلمين على بند العقد الدائم، واجتاز هؤلاء مسابقة التوظيف في وكالة الغوث ثم المقابلة الشخصية.

ولفت الخطيب إلى أنه في يوم الاثنين الماضي رفع معلمو العقود اليومية كتابًا لمدير العمليات ماتياس شمالي، ومدير التعليم ومدير المستخدمين؛ للمطالبة بتثبيتهم أسوةً بغيرهم من المعلمين.

وجاء في نص الكتاب: "إن حالة التسويف التي آلت إليها الأمور ضمن السياسة التي تتبعها مؤسستكم تلحق ضررًا كبيرًا بأصحاب قوائم التوظيف والعملية التعليمية ككل وهي تنافي دوركم في المسؤولية المنوطة بكم. نحن إذ ننظر إلى المجريات برؤية وصبر شديدين؛ ولكن نفد صبرنا وعليه فإننا ننفذ اليوم اعتصاما سلميًا، ونطالب فيه بحقوقنا المشروعة وهي (العمل على تثبيت جميع الشواغر والبالغ عددها 500 شاغر تقريبًا، والبدا بإجراءات التثبيت فوراً دون تسويف أو مماطلة)".

وذكر الخطيب أن وعودًا تلقاها المعلمون بالرد على هذا الكتاب خلال يومين، "ولكن للأسف الشديد لم يحرك الكتاب ساكنًا، ولم يصلنا منهم أدنى رد؛ فصعدنا احتجاجانا وطالبنا بالجلوس مع السيد مدير العمليات، وهو أدنى رد ممكن أن يطالب به اللاجئين الفلسطيني، وهو ليس بالطلب التعجيزي؛ ولكن حجمونا مرة أخرى ولم يبالوا بأمرنا".

ووجّه الخطيب رسالة إلى اتحاد الموظفين والعاملين في لجنة وكالة الغوث ومجلس أولياء الأمور واللجان الشعبية في المحافظات كاملة وإلى المجتمع الدولي، لمساندة المعلمين؛ حتى نيل كامل حقوقنا.

وشدد على أن اعتصام معلمي العقود اليومية سيتواصل بشكل سلمي حتى تحقيق مطالبهم بالتثبيت، وترسيم الشواغر كافة ومن كل التخصصات.

وأضاف "إننا عازمون كل العزم على إكمال ما تبنياه، وسوف نستمر تدريجيا بتصعيد اعتصامنا بالطرق المشروعة دون تجاوز القانون المتعارف عليه".