البحوث والدراسات العربية يمنح الباحثة الفلسطينية صابرين أبو معيلق درجة الماجستير في الدرسات التربوية بتقدير عام "ممتاز"


آخر تحديث: January 10, 2018, 4:09 pm


أحوال البلاد

القاهرة/ أحوال البلاد- منال ياسين- منح معهد البحوث والدراسات العربية، مساء الثلاثاء، 9 يناير، الباحثة الفلسطينية  صابرين جميل أبو معيلق، درجة الماجستير في التربية بتقدير عام "ممتاز"، عن رسالتها التي قدمتها لقسم البحوث والدراسات التربوية بالمعهد؛ والموسومة بعنوان " دراسة تقويمية لبرنامج القيادة من أجل المستقبل بمدارس وكالة الغوث الدولية بقطاع غزة".
وتكونت لجنة الحكم والمناقشة من؛ أ. د. شاكر محمد فتحي أحمد، أستاذ الإدارة التعليمية والتربية المقارنة بكلية التربية – جامعة عين شمس، رئيس قسم الدراسات التربوية بمعهد البحوث والدراسات العربية "مشرفاً ورئيساً"، وأ. د. نادية يوسف كمال، أستاذ أصول التربية بكلية البنات- جامعة عين شمس "عضواً ومناقشاً"، أ. د. سوزان محمد المهدي، أستاذ الإدارة التعليمية بقسم أصول التربية بكلية البنات – جامعة عين شمس "عضواً ومناقشاً."
وأكدت الباحثة أن أهمية البحث تكمن في مدى انعكاس تقويم برنامج القيادة من أجل المستقبل على العملية التعليمية، من خلال تطوير القيادات المدرسية في مؤسسة تخدم قطاع كبير من الشعب الفلسطيني منذ تأسيسها.
وخلصت الباحثة للعديد من النتائج أجلها؛ أن المديرين والمديرين المساعدين أعطوا تقويماً مرتفعاً لبرنامج القيادة من أجل المستقبل بمجالاته الأربعة؛ المتمثلة في تقويم السياق، وتقويم المدخلات، تقويم العمليات، وأخيراً تقويم النواتج.