بالصور.. سفارة فلسطين تحتفي بالذكرى الـ "53" لانطلاق الثورة الفلسطينية بالإسكندرية


آخر تحديث: January 5, 2018, 4:55 pm


أحوال البلاد

القاهرة/ أحوال البلاد- منال ياسين- احتفت سفارة دولة فلسطين لدى جمهورية مصر العربية، مساء الخميس، 4 يناير، بالذكرى الـ "53" لانطلاق الثورة الفلسطينية، بالتعاون مع القنصلية العامة بالإسكندرية، حيث أقيم الحفل على خشبة مسرح قاعة المؤتمرات الكبرى بمكتبة الإسكندرية، وحملت الاحتفالية شعار "القدس عاصمة فلسطين الأبدية".
وحضر الاحتفالية كلاً من: عضو مجلس النواب المصري النائب حسني حافظ، وممثل عن قائد المنطقة الشمالية، وعميد السلك الدبلوماسي بالإسكندرية قنصل عام لبنان السفير حسام الخشاب، وكوكبة من القناصل المعتمدين في الإسكندرية، وقيادات من محافظة الإسكندرية، وأمين سر حركة فتح بمصر، وعدد من شخصيات الأزهر والكنيسة، بالإضافة الى أبناء الجالية الفلسطينية المقيمة في مصر.
وقال سفير دولة فلسطين لدى ج. م. ع. دياب اللوح: "في هذا المقام نؤكد أن فلسطين شريك مع مصر في مكافحة الإرهاب، وأن انتصار مصر هو انتصارٌ لفلسطين، وللإنسانية جمعاء."
وأضاف: "القدس مدينة فلسطينية عربية إسلامية مسيحية لا يملك ترامب أن يعلنها عاصمة لإسرائيل، وهذا الإعلان المرفوض والمدان لا يساوي الحبر الذي كتب فيه، ولن يغير الوضع التاريخي والقانوني لمدينة القدس بأنها جزء لا يتجزأ من الأرض الفلسطينة التي احتلت عام 1967."
وأردف: " القدس عاصمة دولة فلسطين العتيدة فلا دولة بدون القدس عاصمة لها، ولا تسوية سياسية ولا أمن ولا  استقرار ولا سلام بدون إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من حزيران بعاصمتها القدس الشريف ذات سيادة وطنية فلسطينية كاملة."
من جهته وجه قنصل عام دولة فلسطين في الإسكندرية، السفير حسام الدباس، التحية لمصر ولرئيسها عبد الفتاح السيسي، وشعبها وأبطالها الذين قدموا التضحيات لتحيا مصر وتحيا فلسطين. 
وقال: " التهنئة لشعبنا بذكرى انطلاقة الثورة الفلسطينية الـ "53" ، والتي تزامنت مع انطلاقة حركة فتح تلك الحركة العظيمة التي شكلت على مدار العقود الماضية طبيعة الثورة ورأس حربتها، وفي هذه المناسبة نتذكر القادة العظام الذين أطلقوا هذه الثورة، فجر الثورة ومهندسها الشهيد الرمز ياسر عرفات، شيخ الشهداء، والقادة العظماء في اللجنة المركزية لفتح، ولقادة الفصائل الفلسطينة، الذين استشهدوا فداءاً لفلسطين."
وتابع: "حين انطلقت الثورة الفلسطينية عاهد رجالها الله والوطنالمضيفي الطريق مهما كانت الصعاب، ولازال النضال مستمراً لتحقيق أهدافنا بالحرية والاستقلال، ومازلنا متمسكين بحقوقنا المشروعة ولن يستطيع أحد أن يوقف مسيرة الثورة حتى الوصول إلى هدفها مهما بلغت المؤامرات، فشعبنا الفلسطيني صامد بأرضه وخلفه أمته العربية وأحرار العالم، ولن يغير وعد الرئيس الأمريكي ترامب من الحقيقة شيء، فستبقى القدس عربية إسلامية مسيحيةعاصمة لدولة فلسطين للأبد."
هذا وشدد النائب حافظ، على أن موقف مصر ثابت وراسخ وداعم للقضية الفلسطينية، مشيراً إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي دائماً ما يؤكد على ذلك في كافة المحافل المحلية والدولية.
وتخلل الحفل عرض فيلم وثائقي تحدث عن الثورة الفلسطينية تضمن كلمة الرئيس محمود عباس وأجزاء من خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسي حول تداعيات أزمة القدس الأخيرة عقب إعلان ترامب القدس عاصمة لإسرائيل.
وشهد الحفل عروضا فنية لفرقة قصر التّذوق للموسيقى العربية بقيادة المايسترو محمود ابو زيد، والفنان إبراهيم صبيحات، قدموا خلالها الأغاني الوطنية الفلسطينية التي أشعلت فتيل الثورة الفلسطينة.  
وفِي ختام الحفل كرم السفير اللوح، والسفير الدباس، رئيس مهرجان الإسكندرية للأغنية عوف همام، والفنان التشكيلي خالد هنو، والفنان الفلسطيني إبراهيم صبيحات، والفنان عثمان علي، بالإضافة الى المناضلة وأول أسيرة فلسطينية فاطمة برناوي، وفرقة تذوق الموسيقى العربية، وكتلة الأحزاب البرلمانية المصرية.