تذاكر المونديال.. أنواعها ومراحل بيعها وكيفية التقدم لشرائها


آخر تحديث: October 11, 2017, 9:24 pm


أحوال البلاد

زاد الاهتمام في الأوساط الرياضية العربية بشراء تذاكر مباريات كأس العالم 2018 في روسيا، بشكل كبير بعدما ضمن فريقان عربيان التأهل حتى الآن هما المنتخبان المصري والسعودي.

وبدأت الفترة الأولى من بيع التذاكر في 14 من سبتمبر / أيلول الماضي، وستنتهي مساء الخميس في الموافق 12 أكتوبر / تشرين الأول الحالي، وستتم مراجعة الطلبات من خلال الاتحاد الدولي للتأكد من صلاحيتها.

ويتم تقديم الطلبات عبر الموقع الإلكتروني للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، ولن يضع المعنيون بعين الاعتبار تاريخ تقديم الطلب في الفترة الأولى من المرحلتين الأولى والثانية لبيع التذاكر، فإذا لم يصل عدد الطلبات لمباراة معينة إلى الحد الأعلى، فسيتم الموافقة على طلبات المتقدمين.

أما في حال اجتياز الطلبات للحد الأعلى في مباراة ما، فإنه سيتم اختيار الطلبات التي ستحصل على تذاكر عشوائيا من خلال قرعة، وسيبلغ الفيفا عبر البريد الإلكتروني المتقدمين بطلبات التذاكر بنتائج القرعة سواء تم اختيارهم أم لا.

ويجب التنويه بأنه عندما يتم التقدم بطلب لشراء التذاكر باستخدام بطاقات الدفع الائتماني، فإنه لن يتم خصم أي مبلغ إلا في حال تأكد اختيار الطلب من قبل الفيفا.

 ومن المتوقع أن يتم توصيل التذاكر المباعة في أبريل / نيسان/ أو مايو / أيار المقبلين، حسب العناوين المدرجة في الطلبات المقدمة.

كما أن هناك تذاكر في كل مباراة وكل ملعب مستضيف، مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة أو الذين يعانون من السمنة المفرطة، ويجب خلال تقديم الطلب الانتباه لهذا الخيار عند الحاجة إليه، وستتم الإشارة إليه بالتفاصيل في تقرير آخر.

ونقدم لكم خلال التقرير التالي، ملخصا لكيفية الحصول على تذاكر المباريات وأنواعها، على أن نتناول في تقرير لاحق أسعارها.

خطوات التقدم بطلب شراء التذاكر:

قم بزيارة موقع الفيفا المخصص لشراء التذاكر www.fifa.com/tickets

افتح عضوية جديدة في الموقع وقم بتعبئة المعلومات الخاصة بك.

تقدم بالطلب عبر النقر على خيار Apply for ticket، وستستلم بعد الإنتهاء من تقديم الطلب رسالة من الموقع تؤكد تقدمك بالطلب.

مراحل بيع التذاكر:

المرحلة الأولى:

الفترة الأولى (فترة اختيار عشوائية بالقرعة): من 14  سبتمبر/ أيلول إلى 12 أكتوبر / تشرين الأول.

الفترة الثانية (الشراء فوريا – الأولوية للمتقدم الأسرع): من 16 إلى 28 نوفمبر / تشرين الثاني.

المرحلة الثانية:

الفترة الثالثة (فترة اختيار عشوائية بالقرعة): من 5 ديسمبر /كانون الأول إلى 31 يناير / كانون الثاني.

الفترة الرابعة (الشراء فوريا – الأولوية للمتقدم الأسرع): من 13 مارس / آذار إلى 3 أبريل / نيسان.

المرحلة الثالثة:

الفترة الخامسة والأخيرة (الشراء فوريا – الأولوية للمتقدم الأسرع): من 18 أبريل / نيسان إلى 15 يوليو / تموز، وسيتم توفير التذاكر في هذه المرحلة إلكترونيا أو على بوّابات الملاعب المستضيفة للمباريات (في حال لم يتم بيعها بالكامل خلال الفترة سابقة الذكر).

أنواع التذاكر:

تذاكر المباراة الواحدة: 
وهي تسمح لك بدخول مباراة واحدة معينة، وهي متوفرة خلال جميع مراحل البيع.

سلسلة الملعب الواحد: وهي تسمح لك بحضور جميع المباريات المقامة على ملعب واحد من اختيارك، خلال الدور الأول باستثناء المباراة الافتتاحية، والدور ثمن النهائي، ومباراة المركز الثالث فقط.

والسلسلة الواحدة تحتوي على مجموعة من التذاكر مسجلة باسم واحد فقط، وهي متوفرة في مرحلة البيع الأولى، وقد تتوفر لاحقا في الثانية والثالثة.

سلسلة الفريق الواحد: وهي سلسلة تسمح لك بحضور جميع مباريات منتخب واحد من اختيارك، وهي مقسمة إلى قسمين، القسم الأول TST3، ويشمل مباريات الدور الأول فقط، والقسم الثاني TST7 الذي يشمل جميع الأدوار بما فيها المباراة النهائية.

 وتبقى تذكرة المباراة النهائية صالحة بغض النظر عما إذا كان المنتخب الذي اخترته قد تأهل إليها أم لا، وستتوفر هذه السلسلة خلال مرحلة البيع الأولى بفترتيها فقط.  

سلسلة مجموعات المشجعين: بمكن لمشجعي المنتخبات المشاركة شراء تذاكر مخصصة للمجموعات، وهي مقسمة إلى قسمين، تذاكر لمباريات الدور الأول (3 مباريات)، وتذاكر لكافة أدوار البطولة (7 مباريات)، ولن يكون بمقدورك الاستفادة من التذاكر في حال فشل المنتخب الذي اخترته في بلوغ الدور التالي، وسيقوم الفيفا حينها برد المبلغ الذي دفعته للمباريات التي لم يتأهل إليها المنتخب، مع توقيع غرامة قدرها 10 دولارات أمريكية على كل تذكرة تابعة لشخص واحد، وهذه السلسلة متوفرة فقط في فترة الاختيار العشوائية للمتقدمين بالطلبات الخاصة بالمرحلة الثانية من بيع التذاكر.