​التشريعي بغزة يدعو المجتمع الدولي لحماية المسجد الأقصى


آخر تحديث: August 21, 2017, 5:23 pm


أحوال البلاد

دعت لجنة القدس، في المجلس التشريعي الفلسطيني، منظمات المجتمع المحلي والعربي والدولي، إلى العمل على حماية المسجد الأقصى، من السياسات الإسرائيلية الهادفة إلى تهويده.

وقال خميس النجار، مقرر لجنة القدس في المجلس التشريعي، خلال مؤتمر صحفي عقدته اللجنة اليوم الاثنين:" في ذكرى إحراق المسجد الاقصى، ندعو المجتمع الدولي ومؤسساته الرسمية والشعبية للقيام بدورها في حماية الشعب الفلسطيني في القدس والمسجد الأقصى ومقدساته الإسلامية والمسيحية، من جرائم التهويد الإسرائيلية".

وطالب النجار "المحاكم الدولية وذات الاختصاص"، بالعمل على "محاكمة ومقاضاة مجرمي الحرب الإسرائيليين، الذين يقترفون جرائم الحرب ضد الإنسانية وجرائم التطهير العرقي وضد القانون الدولي في المسجد الأقصى المبارك وفي القدس".

وأشار النجار إلى أن استمرار الاحتلال الإسرائيلي بالحفريات، وإقامة شبكة الأنفاق المتشعّبة أسفل المسجد الأقصى وساحاته وفي محيطه، أدّى إلى "وجود تشققات وانهيارات عديدة في أكثر من مكان في أسواره وساحاته وفي محيطه".

وحذّر النجار من طمس الاحتلال الإسرائيلي للمعالم والآثار الإسلامية والمسيحية، خاصة في منطقة قصور الأمويين جنوب الأقصى وغرب ساحة البراق، وبلدة سلوان ومقبرة باب الرحمة الإسلامية.

وتابع:" إنّ هذه الأخطار التي تتهدد المسجد الأقصى ومدينة القدس، تفرض علينا نحن الفلسطينيين والعرب والمسلمين على كل المستويات الرسمية والسياسية والبرلمانية والفصائلية والمؤسساتية والجماهيرية، العملَ الجاد والفاعل والسريع لإنقاذ المسجد".

ويصادف اليوم الذكرى الـ 48 لحرق المسجد الأقصى على يد شخص يهودي يحمل الجنسية الاسترالية.