جامعة القاهرة تمنح الباحثة الفلسطينية آمال أبو عامر درجة الدكتوراه في أصول التربية مع التوصية بتداول الرسالة بين الجامعات


آخر تحديث: August 11, 2017, 12:27 pm


أحوال البلاد


القاهرة / أحوال البلاد-منحت كلية التربية بجامعة القاهرة، مساء الأربعاء، 9 أغسطس، الباحثة  الفلسطينية آمال محمود أبو عامر، درجة الدكتوراه في أصول التربية، عن رسالتها التي جاءت بعنوان "التربية الوالدية في المجتمع الفلسطيني في ضوء متطلبات الثقافة الرقمية."، فيما أوصت اللجنة بتداول الرسالة بين الجامعات.
وتكونت لجنة الحكم والمناقشة من؛ أ. د. طلعت عبد الحميد فايق، أستاذ أصول التربية بكلية التربية – جامعة عين شمس "رئيساً"، وأ. د. سهير محمد حوالة، أستاذ متفرغ بقسم أصول التربية في الكلية "مشرفاً وعضواً"، أ. د. منال عبد العال مبارز، أستاذ ورئيس قسم تكنولوجيا التعليم بالكلية "مشرفاً وعضواً"، أ. م. د. فاروق جعفر عبد الحكيم، أستاذ مساعد بقسم أصول التربية بالكلية "عضواً."
وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج، أبرزها وجود قصور لدى الوالدين في امتلاكهم لعناصر الثقافة الرقمية من المعارف والمهارات والاتجاهات الرقمية التي تساعدهم في التعامل مع أدوات الثقافة الرقمية، وتمكنهم من استخدامها في حياتهم اليومية.
هذا وخلصت الدراسة بتحديد التصور المقترح لبرنامج التربية الوالدية في ضوء متطلبات الثقافة الرقمية في المجتمع الفلسطيني، من خلال وضع تصور مقترح لبرنامج التربية الوالدية الرقمية يعتمد على تلبية احتياجات الوالدين الرقمية من خلال البيئة الإلكترونية عبر شبكة الإنترنت وفق أسلوب التعلم الذاتي.