علماء يطورون نظاما ذكيا جديدا يتعرف على وصفات الأطعمة من الصور


آخر تحديث: July 24, 2017, 3:37 pm


أحوال البلاد

طور علماء معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا نظام ذكاء اصطناعيا جديدا، يمكنه التنبؤ بالمكونات واقتراح وصفات الطعام من خلال النظر إلى صور الوجبات والمواد الغذائية المختلفة، وأطلق عليه اسمPic2Recipe، إذ يمكنه المساعدة فى تعلم الوصفات وفهم عادات أكل الناس بشكل أفضل.

وقال "يوسف أيطار" من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا فى الولايات المتحدة، "بالنسبة للكمبيوتر، يتم إهمال الطعام فى الغالب لأننا لا نملك مجموعات البيانات الضخمة اللازمة للتنبؤ، ولكن الصور التى لا جدوى منها على وسائل التواصل الاجتماعى يمكن أن توفر فى الواقع نظرة ثاقبة عن العادات الصحية والتفضيلات الغذائية".

ووفقا لموقع Gadgetsnow وقام الباحثون بتمشيط عدد من المواقع الشهيرة للحصول على قاعدة بيانات تضم أكثر من مليون وصفة مشروحة بمعلومات عن المكونات فى مجموعة واسعة من الأطباق، ثم استخدموا تلك البيانات لتدريب الشبكة العصبية للعثور على أنماط والربط بين الصور الغذائية والمكونات والوصفات.

وبالنظر إلى صورة من عنصر غذائى، يمكن لنظام Pic2Recipe تحديد المكونات مثل الدقيق والبيض، والزبدة، ومن ثم اقتراح العديد من الوصفات التى من المقرر أن تكون مشابهة للصور من قاعدة البيانات.

كان النظام جيدا بشكل خاص مع الحلويات، مثل الكوكيز أو الكعك، حيث كان هذا الموضوع الرئيسى فى قاعدة البيانات، ومع ذلك كان من الصعب عليه تحديد مكونات الأطعمة الأكثر غموضا، مثل السوشى والعصائر، وكان أيضا يقع فى الكثير من الأحيان فى الحيرة عندما تكون هناك وصفات مماثلة لنفس الأطباق.

وفى المستقبل، يأمل الفريق أن يكون قادراً على تحسين النظام، بحيث يمكن التعرف على مزيد من تفاصيل الأطعمة، وهذا يعنى أن يكون قادرا على استنتاج كيف يتم إعداد الطعام أو تمييز الاختلافات المختلفة للأطعمة، مثل المشروم أو البصل.