بالصور.. "مولانا" في ضيافة سينما الهناجر ضمن فعاليات نادي السينما الافريقية


آخر تحديث: July 4, 2017, 12:11 pm


أحوال البلاد

القاهرة / أحوال البلاد-  استضافت سينما الهناجر؛ بدار الأوبرا المصرية مساء أمس، السبت، 1 يوليو ، فيلم "مولانا" في إطار فعاليات نادي السينما الافريقية، الذي حدد السبت الأول من كل شهر لعرض الأفلام، تحت إشراف مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية. 

كما عرضت شاشة سينما الهناجر فيلم كاميرونى قصير، والذي حاز على جائزة أفضل فيلم قصير، وأكدت عزة الحسيني مديرة مهرجان الأقصر الدولي، أن الفيلم وإن جرى تمثيله خارج الكاميرون الافريقية إلا أنه يعكس قدر الهموم والمشاكل التي يعانيها المهاجرون الأفارقة.

وشارك في الندوة التي عقبت عرض الفيلمين الكاميروني والمصري، مسيو اسحاق ممثل السفارة الكاميرونية، والدكتور محمد العدل المنتج المنفذ لفيلم "مولانا"، وعزة الحسيني مديرة مهرجان الأقصر الدولي،  فيما أدار الجلسة المخرج أشرف فايق مسؤول النشاط السينمائي بصندوق التنمية الثقافية.

ووقال العدل: " إن الرقابة لم تعترض على حرف مكتوب ولا اعترضت على لقطة تم تصويرها، وإن فكرة الاعتراض على الفيلم يسيء لهم أكثر ما يسيء للفيلم نفسه."

ووجه العدل شكر خاص للجنة الرقابة على ترحيبها بالفيلم فكرة ومضمون، مشيراً إلى أن السينما مهمتها طرح قضية وليس مهمتها وضع حلول للمشاكل الموجودة.

وأوضح العدل أن الفيلم حقق ماليا في السوق الداخلي 14 مليون جنيه مصري، كما تم بيعه لأوروبا والأمريكتين، وهناك العديد من الدول العربية التي منعت دخوله ومنها الكويت، فيما تحفظت عليه الامارات، ولبنان، والأردن.

جدير بالذكر أن فيلم "مولانا" مأخوذ عن رواية الكاتب الكبير إبراهيم عيسى، والتي تحمل نفس اسم الفيلم، حيث استحوذت على اهتمام الجمهور، ولاقت رواجاً ونجاحا كبيراً، ناهيك عن طبعها عدة طبعات.