النفط يرتفع بفضل توقعات الطلب الصيني لكن الوفرة تكبح الأسعار


آخر تحديث: January 12, 2017, 11:27 am


أحوال البلاد

ارتفعت أسعار النفط اليوم الخميس مدعومة بتوقعات النمو القوي للطلب في الصين ومؤشرات على أن أعضاء أوبك بدأوا في خفض الإنتاج لكن ارتفاع مخزونات الخام الأمريكية ووفرة الإمدادات العالمية يكبحان الأسواق.

وبحلول الساعة 07:17 بتوقيت جرينتش بلغت أسعار العقود الآجلة لخام برنت 55.30 دولار للبرميل بارتفاع 20 سنتا عن الإغلاق السابق.

 

وصعدت أسعار العقود الآجلة للخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 52.32 دولار للبرميل بزيادة سبعة سنتات.

وقال متعاملون إن برنت يتلقى دعما من مبيعات السيارات في الصين حيث سجلت نموا 13.7 بالمئة في 2016 لتبلغ 28 مليون سيارة.

 

وقالت مؤسسة النفط الوطنية الصينية (سي.ان.بي.ٍسي) اليوم الخميس إن صافي وارداتها من النفط سيرتفع 5.3 بالمئة إلى 396 مليون طن (نحو ثمانية ملايين برميل يوميا) في 2017.

وعلى صعيد المعروض ظهرت تفاصيل بشأن خفض السعودية لإمداداتها في إطار جهود منظمة البلدان المصدرة للبترول لكبح تخمة الإمدادات العالمية.

 

ورغم بعض التخفيضات في إمدادات فبراير/ شباط إلى الصين والهند وماليزيا فإن المملكة - أكبر بلد مصدر للخام في العالم - تركز تخفيضاتها على أوروبا والولايات المتحدة لتحمي عملائها الكبار في آسيا.

وقال العراق عضو أوبك اليوم الخميس إنه خفض إنتاجه 160 ألف برميل يوميا منذ بداية/ يناير كانون الثاني. وأضاف أنه بنهاية هذا الشهر سينخفض الإنتاج 210 آلاف برميل يوميا. وتوقع العديد من المحللين ألا يلتزم العراق بالتخفيضات المتفق عليها.

 

(المصدر: رويترز)