السباق الثاني لكرنفال كأس دبي للخيول ينطلق غدًا


آخر تحديث: January 11, 2017, 6:22 pm


أحوال البلاد

ينطلق غدا الخميس السباق الثاني من "كرنفال كأس دبي العالمي" لسباقات الخيول في نسخته الرابعة عشرة، وذلك على مضمار "ميدان العالمي" بدبي في سباق ترعى أشواطه الثمانية موانئ دبي العالمية بإجمالي جوائز مالية يبلغ مليون دولار.

ويشهد السباق مشاركة 97 من نخبة الخيول المحلية والعالمية، ويأتي ضمن منافسات الكرنفال، التي تنطلق من كانون ثان/يناير وحتى أمسية كأس دبي العالمي في 26 أذا/مارس المقبل.

 

ويبلغ إجمالي الجوائز المالية لسباقات الكرنفال عشرة ملايين و925 ألف دولار موزعة على 61 سباقا للخيول المهجنة الأصيلة وأربعة للخيول العربية الأصيلة، بالإضافة إلى فعاليات "سوبر ساترداي"، البروفة المصغرة من أمسية كأس دبي العالمي أغلى سباقات الخيل في العالم والتي تبلغ جوائزها 30 مليون دولار، ليصبح مجموع جوائز الكرنفال والكأس أكثر من 40 مليون دولار.

وتتوزع جوائز سباق الغد بإجمالي 45 ألف دولار للشوط الأول، و160 ألف دولار للشوط الثاني، والشوط الثالث 60 ألف دولار، والشوط الرابع 125 ألف دولار، والشوط الخامس 125 ألف دولار، والشوط السادس 175 ألف دولار، والشوط السابع 135 ألف دولار، والشوط الثامن الأخير 175 ألف دولار.

ويضم سباق الغد ستة أشواط ضمن فئة "التكافؤ" الرفيع والمتوسط، وشوطا للخيول التي لم تكسب من قبل، فيما يصل الحفل إلى قمته في الشوط السادس بسباق "القوائم" دبوي ستيكس على مسافة 1200 متر، على المسار الرملي، ويشهد الشوط السادس والذي يعتبر هو الشوط الرئيسي غدا منافسة شرسة بين سبعة خيول من أجود خيول السرعة المحلية والعالمية لمسافة 1200 متر "قوائم".

ويعود للكرنفال "معرب" لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، بإشراف مصبح المهيري، والذي فاجأ العالم بفوزه التاريخي بسباق "دبي جولدن شاهين" في العام الماضي، ثم حل وصيفا في أول ظهور له هذا الموسم بسباق القوائم القرهود سبرنت على ذات المسافة، ويعتبر أخطر المنافسين، كذلك فإن رفيقه في الاسطبل "مبتغى" يبحث عن فوزه الأول بالساحة المحلية.

وتقتصر المشاركة في الشوط الثالث "تكافؤ" على الخيول المحلية، التي تتنافس لمسافة 2000 متر، وتنتقل الإثارة إلى مستوى آخر بالشوط الرابع "ميناء الحمرية" على مسافة 1600 متر "رملي"، حيث تتجه الأنظار إلى النجم المحلي "نورث أميركا" الباحث عن فوزه الثالث على التوالي، وإذا ما فعلها فإنه سينتقل إلى مصاف النجوم.

ويتنافس 16 من الخيول بالشوط الخامس "ميناء راشد" نصفها من الخيول المحلية والنصف الآخر من الخيول العالمية، وتجرى لمسافة 1600 متر "عشبي"، وتشارك كوكبة من نجوم السرعة في الشوط السابع على مسافة 1200 متر "عشبي"، ويختتم حفل الغد بالشوط الثامن "ميناء راشد" الذي يجري لمسافة 2000 متر "عشبي".