كيف تتعلم أي شيئ بسرعة؟


آخر تحديث: January 10, 2017, 9:53 pm


أحوال البلاد

هل أنت ممن يرغبون في تعلم كل شيئ وبأسرع وقت ممكن؟ إذن، لا بد أن تتعرف على تقنية فاينمان. بعد أربع خطوات فقط ستكون قادرًا على استيعاب الأفكار والمفاهيم بشكل أكثر عمقًا، وحفظ أفضل المعلومات.

تقنية فاينمان لتعلم أي شيئ

تقنية فاينمان هو نموذج عقلي من إبداع الفيزيائي الحائز على جائزة نوبل (ريتشارد فاينمان) والذي يُعرف بـ (المفسّر العظيم). وُضعت تقنية فاينمان في كتاب السيرة الذاتية “Genius: The Life and Science of Richard Feynman”  للكاتب “جيمس جليك” عام 1993، والذي صاغ في مصطلحات محددة، الطريقة التي استطاع خلالها فاينمان أن يبرع في جامعة برنستون.

ريتشارد فاينمان

كان فاينمان يفتح دفترًا جديدًا، وفي صفحة العنوان كان يكتب (دفتر الأشياء التي لا أعلمها)، وعلى مدى أسابيع كان يعمل على تفكيك كل فروع الفيزياء وجمعها مع بعضها مرة أخرى.

 

 تقنية فاينمان ضمن أربع خطوات

 

حدد موضوعًا ترغب في فهمه ودراسته

 

في صفحة فارغة في دفتر جديد، اكتب كل الأشياء التي تعرفها عن الموضوع، وإلى تلك الصفحة أضف أي شيئ جديد تتعلمه حوله.

 

تظاهر أنك تقوم بتدريس الموضوع في محاضرة

 

كن متأكدًا من أن لديك القدرة على تفسير الموضوع إلى مصطلحات بسيطة، واشرحه أمام طلاب، هذه الطريقة ستجعل لديك القدرة على معرفة كل ما استوعبته، ونقاط الضعف التي بحاجة للتطوير.

 

عُدْ إلى الكتاب إن واجهتك مشكلة

 

إن واجهتك مشكلة، عُدْ إلى مصدر المعلومة وتعلم من جديد الجزء الذي تعاني من ضعف به حتى تصبح لديك القدرة على تفسيره على ورقة.

 

اعمل على تبسيط اللغة واستخدام القياس

تقنية فاينمان

الهدف هو استخدام مفرداتك، وليست مفردات المصدر، إن كان في تفسيرك إسهاب، وألفاظ محيّرة، فهذا يعني أنك لم تفهم الفكرة بعد. احرص على تبسيط اللغة واستخدام القياس وربطها بالحقائق لفهم أفضل.

 

تقنية فاينمان مثالية لتعلم فكرة جديدة، أو استيعاب فكرة سابقة بشكل أفضل، أو المذاكرة للامتحانات. ليست مزحة حين يُقال أنها طريقة جيدة لتعلم أي شيئ. فهل لديك الرغبة في تطبيقها؟