هل تعلم ما هي الفيروسات الأخطر على الأرض؟


آخر تحديث: January 10, 2017, 9:45 pm


أحوال البلاد

الفيروسات هي أحد أكثر المسببات للأمراض حول العالم وأخطرها، ويعود ذلك لسبب يعرفه الكثيرون وهو قدرة الفيروس على التطور باستمرار، وفي هذا المقال سنعرض الفيروسات الأخطر التي عانى منها البشر.

 

ما هي الفيروسات الأخطر على الأرض؟

 

فيروس ماربورغ

فيروس

تم الكشف لأول مرة عن فيروس ماربورغ عام 1967م، وذلك عندما أصيب به بعض العاملين في مختبر في ألمانيا، وانتقل إليهم الفيروس من قردة مصابة تم استيرادها من أوغندا، وهذا الفيروس يشبه فيروس إيبولا حيث أن كلاهما يسبب الحمى النزفية. وقد وصل معدل الوفيات في أول ظهور للمرض بنسبة 25%، وفي فترة 1998م إلى 2000م وصلت نسبة وفيات المصابين إلى 80%.

 

فيروس إيبولا

فيروس

أول انتشار لفيروس إيبولا بين البشر كان في عام 1976م، وينتقل هذا الفيروس من خلال ملامسة الدم أو سوائل من جسم آخر مصاب، وقد بلغ معدل الوفيات 50% من إجمالي المصابين، كما بدأ الفيروس ينتشر في افريقيا بكثرة في عام 2014م.

 

فيروس داء الكلب

فيروس

ظهر فيروس داء الكلب في الهند وافريقيا عام 1920م على الرغم من اللقاحات التي كانت تُعطى ضد أمراض الحيوانات، ويصيب هذا الفيروس الدماغ، وينتقل من خلال عض الحيوانات للإنسان.

 

فيروس نقص المناعة البشرية

فيروس

يعد فيروس نقص المناعة البشرية أحد أخطر وأشد الفيروسات التي انتشرت في العالم، وهو فيروس يهاجم جهاز المناعة بالجسم ويعطل عمله ويؤدي إلى الإيدز، مما يجعل الإنسان ضعيفا وبدون أي قوة دفاعية ضد أي مرض، وانتشر هذا الفيروس مع بدايات القرن العشرين، وقُتل بسببه حوالي 36 مليون شخص.

 

الجدري

فيروس

الجدري يظهر على شكل طفح يشبه البثور على جلد المريض، ويمكن أن يسبب للمصاب به العمى أو تشوهات مستديمة، وفي منتصف القرن الماضي تم تحضير لقاح يقضى على الجدري.

 

فيروس هانتا

فيروس

فيروس هانتا هو فيروس تسببه القوارض، وعرف هذا الفيروس لأول مرة عام 1993م في جنوب غرب الولايات المتحدة، وأعراضه تشبه أعراض الإنفلونزا العادية من حمى وإسهال وصداع وخمول، وغالبًا ما يكون قاتل لأنه يسبب فشل حاد في الجهاز التنفسي.

 

الإنفلونزا

الفيروسات الأخطر

الإنفلونزا هي مرض مرض معدي تسبب مجموعة من الفيروسات التي تصيب الثدييات والطيور، وعادة ما تسبب أمراض الجهاز التنفسي وخاصة التهاب رئوي ولشدته قد يؤدي إلى الموت.

 

حمى الضنك

فيروس

حمى الضنك هو مرض ينتقل بواسطة البعوض، وأول انتشار له عام 1779م، ويظهر عليه العديد من الأعراض مثل الحمى والصداع وآلام العضلات والمفاصل وطفح جلدي يشبه طفح الحصبة.

 

فيروس الروتا

فيروس

فيروس الروتا يؤثر على الخلايا الطلائية المعوية الموجودة على قمة الزغب، وغالبًا ما يصيب الأطفال الرضع والأطفال الصغار على شكل إسهال حاد، وحسب تقرير من منظمة الصحة العالمية قد توفي 453 ألف طفل يقل عمره عن 5 سنوات عام 2008م فقط.