طرق فعالة للقضاء على العنكبوت في بيتك


آخر تحديث: January 8, 2017, 9:15 pm


أحوال البلاد

العنكبوت هو حشرة لا تؤذي دائماً ولكن وجودها غير محبب للكثيرين وتعطي مظهراً غير نظيفاً للمنزل فالبعض قد يفضل وجود العناكب في المنزل كأحد الحلول من أجل الحد من انتشار البعوض والحشرات ، لكن العنكبوت يتكاثر وينتشر في أرجاء وأركان المنزل بصورة سريعة وكبيرة وقد يصل الأمر إلى الإيذاء بالقرص وهو ما قد يسبب اضراراً خطيرة في بعض الأحيان.

في السطور القادمة سوف نسرد بعض الطرق الفعالة لكيفية التخلص من العنكبوت :

خطوات إزالة العنكبوت :

 

–  أحضري عصا المقشة أو الممسحة او قد تجدين لدى البائع مايسمى بزعامة لازالة خيوط العنكبوت وضعي في طرفها قطعة من القماش أو فوطة قديمة وثبتيها باي طريقة على العصا سواء باستخدام شريط لاصق , المهم ان تكون ملفوفة بشكل مبطن .

 – بعد التنظيف الجيد بكرة القماش المثبتة على العصا يمكنك رش مبيدات حشرية على القماشة حتى تقضي على أي عنكبوت لم يمت بعد وفي اغلب الاحوال فان هذه العناكب سوف تموت لأنها التفت داخل شباكها .

–  العناكب تفضل الأركان والسقوف  وفي الأماكن المهجورة وتحت السرير وخلف الدولاب وأسفل الاثاث ويكون شكلها مفزعاً عند تدليها بشباكها في منزلك .

 – حاول الوصول إلى أضيق الأماكن التي يتخللها بيض العناكب الذي سيفقس عاجلًا أم آجلًا، والتقطها بالعصا من على الجدار، واضغط بقوة مع جعل حركتك دورانية لتلف الأنسجة حول قطعة القماش واحرص على عدم ترك أي بقايا معلقة.

–  يجب رمي قطعة القماش لان قد يلتصق بها بيوض العنكبوت وهي تكون ملوثة بجراثيم وميكروبات كثيرة فالافضل التخلص منها  في سلة المهملات وتكون بداخل كيس ويمكن القيام بمهمة التنظيف هذه مرة كل شهرين أو كلما دعت الحاجة لذلك .

–  الاماكن المظلمة الهادة في الغالب تكون اماكن جاذبة لأعشاش العنكبوت والأفضل تجنب الأسباب التي تجذبهم  ودائما ما تسكن الدور الارضي وتنتشر في زواياه لهذا السبب .

–  الأشياء الغير مستخدمة والاثاثات القديمة الذي تعلوه الأتربة يجب ان يتعرض للهواء والتخلص منه فهو يعتبر بيئة مناسبة جداً لتكاثر العناكب فيه .

– تعتبر الاماكن التي تحت السرير مخزن جيد للاغراض وبالتالي تصبح مكاناً خاصاً للعنكبوت كي ينصب بيته .

– اذا كنت من هواة اعادة تدوير الاشياء والجرائد والمعلبات الفارغة تأكد بأنها ستكون سبباً كبيراً في جذب مثل هذه الحشرات إلى بيتك والتي منها العناكب لذا يجب عليك ان تتخلص من اي من تلك الأشياء فور انتهائك من استخدامها.

–  حاول عند التخزين ان لا يكون هناك فجوات وفراغات بين الاشياء المخزنة فالعناكب تميل الى مثل هذه الفجوات وخاصة اذا كانت هذه الخزائن لا يتم فتحها بشكل يومي ولذا احرص على تخزين الاشياء بشكل صحيح .

–  يجب الحرص على عدم تخزين الصناديق على الأرض، بل تخزينها على الرفوف حتى تقل تعيق حركة العنكبوت وتقلل من إمكانية وصوله إليها ويفضل الابتعاد عن الصناديق المصنوعة من الورق المقوى واستبدالها بـ الصناديق المصنوعة من البلاستيك التي لها غطاء محكم .

–  من الاسباب المهمة التي تحول دون عيش العنكبوت في المنزل هي الحفاظ على النظافة المستمرة للمنزل فلن يجد العنكبوت مايتغذى عليه من حشرات , كما تعيش العناكب ايضا على فتات الخبز والسكر وغيرها من المواد الغذائية فيجب المحافظة على حفظ الطعام في علب محكمة الغلق لحمايتها من وقوع الحشرات .

–  خصص يوما في اسبوع لتفريغ محتويات المنزل فذلك يساعد في التخلص من بيوض الحشرات على السجاد وايضا فتات الغذاء الذي تعيش وتتغذى عليه الحشرات .

–  يجب تخصيص نوع من المنظفات الخاصة بتنظيف عتبة الابواب والزوايا وقاعدة الجدران كل بضعة اسابيع لحمايتها من نمو العنكبوتات فيها .

–  نصب الفخاخ المستخدم فيها مادة الغراء اللاصقة وبخاصة في الأماكن التي توجد بها العناكب حيث درجة انجذابها للفخاخ تتفاوت وبالتالي يجب اختيار النوع الفعال حتى تعلق في الفخاخ وتلتصق بها .

–  في حالة العناكب الكثيرة والمنتشرة في المنزل ينصح باستخدام المبيد الحشري فيعتبر المبيد الحشري حول المداخل هو الحل الأمثل، فدوماً هذه المبيدات فعالة، ولكن يجب الحذر في حالة وجود أطفال أو حيوانات أليفة لانها سامة.

 – من ضمن الحلول الجيدة هو وضع عوازل لسد الشقوق والثقوب داخل المنزل وخارجه، والتاكد من وجود ستائر على النوافذ ويجب عمل فحص اسبوعي للستائر كل فترة حتى يتم التأكد من عدم احتوائها على ثقوب ويجب تغطية جميع المنافذ التي يمكن أن تكون سببا في دخول الحشرات مثل فتحات التهوية والمداخن والبالوعات.