كيفية ازالة الخدوش من على قرص ال CD


آخر تحديث: January 5, 2017, 8:00 pm


أحوال البلاد

ال CD او مايسمى بالأقراص المضغوطة  والتي تعتبر من افضل الوسائل المستخدمة في حفظ البيانات فهي تعتبر وسائل حفظ تدوم لفترات طويلة، وبرغم هذا فقد تحدث اشياء تسبب ضراراً كبيراً كالخدوش مثلاً وبرغم هذا فانه من المستحيل ان نمنع الخدوش أو تجريح ال CD   خصوصاً عند الاستخدام المتكرر لها . ويسبب الضرر الذي يحدث للقرص  تخطي جزءا من الملف المحفوظ او ربما فقدان بعض الملفات , ويمكن معالجة هذا الامر باستخدام بعض الادوات المخصصة وايضاً يمكن استخدام بعض المنتجات والادوات التي لديك في اصلاح التلف بنفسك .

في البداية و كملحوظة هامة عليك أن تقرأ التعليمات بالكامل ومافيها من تحذيرات قبل البدء بعملية الاصلاح حتى تكون على دراية كاملة بالاخطاء المحتمل الحدوث اثناء محاولة اصلاح القرص .

اولا : عليك ان تقوم بازالة وتنظيف الغبار و الزيوت و اي شيئ قد يترك اثراً يمنع القرص من التشغيل بشكل صحيح وليس شرطا أن يكون به خدش او تجريح ولذا الخطوة الاولى دائما هي تنظيف القرص جيدا .

 

ثانيا :  قم بوضع بعض الماء الدافئ على القرص التالف لتنظيفه من الغبار تماما مع مسح القرص بالاصبع بشكل لطيف في حالة وجود بعض الاوساخ الصلبة او الدهنية عليه ويمكن التنظيف باستخدام بعض الصابون السال ممزوجاً بالماء او الكحول الاحمر (rubbing alcohol). ونبدأ بمسح القرص من نقطة مركز القرص متجهاً للاطراف لتجنب حدوث اي خدوش أخرى .

يستحسن استخدام قطعة من القطن وغمسها في الكحول للتنظيف فالقطن من الادوات التي ينصح باستخدامها مع الاقراص المضغوطة .

ثالثاً : عليك بهز وتحريك القرص المضغوط في الهواء لكي ينشف ولا تقم بتجفيفة بستخدام اي اداة كالقماش او أشعة الشمس .

رابعاً : قم بتجربة تشغيل القرص فربما كان كل مايحتاجه هو التنظيف الجيد فإن لم يعمل بشكل جيد فعليك بتجربة تشغيله في مشغل أقراص أخر فبعض مشغلات الاقراص يمكنها أن تتعامل مع الجروح والخدوش بطريقة أفضل من مشغلات أخرى .

خامساً : عليك أن تقوم بنسخ قرصاً جديداً اذا استطعت أن تشغل لقرص في أحد المشغلات دون المشغلات الأخرى , فهناك برامج للنسخ في اجهزة الحاسوب لها القدرة على القراءة الجيدة وانتاج نسخة خالية من العيوب ويجب ان لا تغفل هذا حتى و إن كان القرص لا يشتغل بشكل سليم .

طريقة أخرى وتسمى بطريقة تحديد الخدش 

أولاً يجب أن تقوم بتحديد مكان الخدش : ان استطعت ان تقوم بتحديد موقع الخد على القرص فإن إصلاح القرص في هذه الحالة يكون هو الأسهل .

–  اذا وجدت ان هناك خدوشاً تتجه ناحية حلزونية القرص بشكل عمودي فإنها بشكل عام لا تؤثر في عملية تشغيل القرص تماماً وضررها يعتبر أقل من الخدوش التي تكون شبه دائرة والتي تسبب فقدان بيانات كثيرة مما يجعل تصحيح الخطأ صعباً على الخوارزمية المتخصصة في ذلك فلا يمكنها تخمين البيانات الموجودة .

–  عند وجود عدة خدوش ولكن القرص يستطيع ان يتخطى البيانات في بعض الاماكن فبهذا الشكل يمكنك تحديد موقع الخدش الذي يسبب الخطأ بشكل كبير .

–  ان لم يكن القرص مخدوشاً بشكل حقيقي فربما كانت المشكلة هي تراكم الاوساخ على سطح ال CD  او ربما عيوب صناعة للقرص من الأساس .

الطريقة الثالثة وهي طريقة اصلاح الخدش في الجزء الفويل اللامع 

اذا كنت ترغب في تحديد اذا ما كان هناك اي خدوش في سطح القرص الفويل (Foil) فعليك ان تضع القرص في مكان جيد الاضاءة لتستطيع الرؤية بشكل جيد وترى اذا كان هناك خدوشا او مناطق تظهر فوق السطح الفويل , فإن كانت هناك بعض الثقوب فاعلم بأن في الغالب لايمكن إصلاح مثلها في منطقة الفويل ولا يستطيع ذلك من هم في قمة الاحترافية .

– قم بوضع القرص المضغوط على الوجه الاخر وقم بعمل علامة بقلم السبورة على الاجزاء التي تختفي منها الفويل .
 
– قم بوضع قطعتين من الشريط اللاصق على المناطق التي سبق وان قمت بتحديدها بالقم وجرب تشغيلة , ربما يصدر القرص صوتاً عالياً اثناء تشغيله ولكن بنسبة سبعين في المئة تكون هذه العيوب او الخدوش تم اصلاحها .

الطريقة الرابعة استعادة البيانات
عند عدم القدرة على قراءة جزء من الملفات او المادة المخزنة على القرص بسبب الخدش فإن هناك برامج كثيرة لنسخ الاقراص يمكن تجهيزها لاستكمال القراءة في وجود الاخطاء .


احتراق منزل في مخيم قلنديا بفعل قنابل الغاز التي تطلقها قوات الاحتلال صوب منازل المواطنين.