كيفية صناعة الصلصال في المنزل


آخر تحديث: January 5, 2017, 7:59 pm


أحوال البلاد

الصلصال او يطلق عليه البعض مصطلح الطين الاصطناعي وايضا معجون الاطفال  وهو يتكون من بعض المواد التي لها خصائص الطين الطبيعي من حيث إمكانية تشكيله و ليونته و مرونته .

عبارة عن خليط من مواد تشبه بصفاتها الطين الطبيعي من حيث القدرة على التشكيل والليونة والمرونة.  يعتبر من الالعاب وهو التي يراها الاطفال مسلية وممتعة وايضا للكبار , ما يميزه انه لا يترك اثراً ملوثا على اليدين وفي اغلب الاوقات يتم تصميعه من مواد طبيعية تجعله آمناً على الاطفال ولا ضرر اذا قام احد الاطفال بابتلاعه , كما يظل فترة طويل لينا قبل ان يجف ويصبح من الصعب تشكيله .

يعتبر الصلصال من الالعاب التي يوصي علماء النفس و الاطباء بها من اجل تنمية مهارات وقدرات الاطفال فهو يجعل الطفل يفكر ويطلق العنان لخياله الواسع كي يلعب ويبتكر ويفكر كما انها تعلم الطفل القدرة على التحكم باليد وتعمل على شد عضلات اصابعه وتقويها , ويلعب الكبار بها ليقومو بتصنيع وتشكيل نماذج تحاكي الواقع وتكون ممتعة لهم , وتعتبر نوع من تخفيف التوتر وطريقة جيدة للتسلية .

 

طريقة صنع الصلصال : يوجد العديد من الطرق وهي متشابهة جدا في المواد الأولية والتي غالبا ما تتكون من النشا والدقيق واحيانا من مزيج منهما وبعض الماء والصبغات واحيانا الاكسسوارات لكي يتم تزيين الاشكال بها واحياينا يتم استخدام بعض الحبوب كالذرة والفاصوليا والحمص والازرار والخيوط وغيرها .

وتتوقف هذه الطريقة على الغرض من استخدامه فإن كان الغرض للزينة وعمل بعض الاشكال التي يتم لصقها على الحائط او وضعها على الارفف بشكل دائم فيتم تصنيع طين او صلصال سريع الجفاف , و ان كان الهدف هو التسلية أو اللعب وتكرار تشكيل الصلصال فانه يضاف الى العجينة بعض المواد التي تمنحه ليونة وقدرة على مقاومة الجفاف بشكل اسرع .

سوف نقوم بذكر بعض طرق تصنيع الصلصال او الطين الاصطناعي بعدة طرق مختلفة :

طريقة عمل الصلصال سريع الجفاف نحضر 3/4 كوب من الطحين + 1/2 كوب ماء دافئ + 1/2 كوب من النشا + ألوان صناعية.

نقوم بمزج النشا مع الطحين ونعجنهم جيدا بالماء الذي يتم اضافة بشكل تدريجي والاستمرار بالتحريك حتى يمتزج الخليط ويكون عجينة متماسكة , نقوم بفرد العجين على سطح ناعم جدا ونرش قليلا من الدقيق اسفله حتى لا يلتصق العجين به ويعجن باليد جيداً حتى يصبح ليناً سهل الفرد ويكون بهذا الشكل جاهزاً للتشكيل واللعب به وهذا النوع يستخدم عند صنع مجسمات مثل الاحصنة او الكتابات المميزة وتترك حتى تجف يوماً كاملاً وان كان هناك حاجة لاضافة اي اكسسورات للتزين فيفضل اضافتها والعجين مازال طرياً لم يجف تى تكون قوية بداخل المجسم , يمكن لصق هذه المجسمات على الحائط باستخدام طلاء الاظافر .

طريقة صنع الطين القابل للاستخدام اكثر من مره : نحضر 1 كوب من الطحين + 1 كوب ماء + 1 كوب ملح + 2 ملعقة ملح + 2 ملعقة زيت طعام + أصباغ + 1 ملعقة من الباكينج بودر .

طريقة التحضير: يتم مزج وخلط كلا من ملح الطعام و الالوان و الماء و الصودا و مزجها بشكل جيد كي تمتزج جيداً في إناء ويتم وضعها على النار وقبل ان يصل المزيج الى درجة الغليان يتم اضافة زيت الطعام و يقلب بشكل جيد حتى يختلط الخليط مع جميع المكونات بشكل جيد ويتم اضافة الدقيق بالتدريج مع التقليب الجيد والحرص على عدم ظهور تكتلات والتقليب حتى يصبح كالطين كثيفاً ولزجاً ويرفع القد من على النار ويتم صب الخليط على سطح ناعم نظيف ويترك حتى يبرد وبعد لك نقوم بأخذه وتدليكه جيداً باليد حتى يلين ويصبح عندها صلصالا جاهزاً تماماً للعب أو يتم وضعه في اناء محكم الغلق ويحتفظ به مدة قد تصل الى شهور .

طريقة صنع الطين الاصطناعي باستخدام الغراء : نحضر حوالي 1/4كوب من الغراء + 1/4 كوب من النشا +بعض الأصباغ والاكسسوارات حسب الرغبة .

طريقة التحضير: نقوم بمزج الموادفي اناء كبير حتى يصبح الصلصال متماسكاً وقوامه ليناً وسهل التشكيل وبهذا الشكل يكون الصلصال جاهزاً للتشكيل والاستخدام , ويتم تشكيل الطين او الصلصال بحسب الشكل المجسم المراد عمله ويترك حتى يجف حوالي 48 ساعة ويتم اضافة الالوات والصبغات بعد الانتهاء من التشكيل لاعطاء لمسة جمالية على المجسم وهذه النوعية من الصلصال لا يحتفظ بها ولكن تستخدم فور الانتهاء من عجنها .